الجمعة، 15 يونيو 2012

طاعة الوالدين .نعمان عبد الله الشطيبي 04

  1. لم فيستشهد » ) )متفق عليه ( ( .
  2. قوله عز وجل: ﴿شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط﴾ (آل عمران 3: 18) فانظركيف بدأ سبحانه وتعالى بنفسه وثنى بالملائكة وثلث بأهل العلم وناهيك بهذا شرفا وفضلا وجلاء ونبلا وقال الله تعالى: ﴿يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات﴾ (المجادلة: 11) قال ابن عباس رضي الله عنهما: للعلماء درجات فوق المؤمنين بسبعمائة درجة ما بين الدرجتين مسيرة خمسمائة عام. وقال عز وجل: ﴿قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون﴾ وقال تعالى: ﴿إنما يخشى الله من عباده العلماء﴾ وقال تعالى: ﴿قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب﴾ وقال تعالى: ﴿قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به﴾ تنبيها على أنه اقتدر بقوة العلم. وقال عز وجل: ﴿وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا﴾ بين أن عظم قدر الآخرة يعلم بالعلم. وقال تعالى: ﴿وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون﴾ وقال تعالى: ﴿ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم﴾ رد حكمه في الوقائع إلى استنباطهم وألحق رتبتهم برتبة الأنبياء في كشف حكم الله. وقيل في قوله تعالى: ﴿ يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم﴾ يعني العلم ﴿وريشا﴾ يعني اليقين ﴿ولباس التقوى﴾ يعني الحياء. وقال عز وجل: ﴿ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم﴾ وقال تعالى: ﴿فلنقصن عليهم بعلم﴾ وقال عز وجل: ﴿بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم﴾ وقال تعالى: ﴿خلق الإنسان¤ علمه البيان﴾ وإنما ذكر ذلك في معرض الامتنان.
  3. الاخت الفقيرة الى الله قال:
    بارك الله فيك , وجعل هذا المجهود في ميزان حسناتك .
  4. عماد المحب قال:
    جزيت عنا خير الجزاء
  5. الاخت السلفية الجزائرية قال:
    موقع الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :
    http://www.alalbany.net/
    موقع الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
    http://www.ibnothaimeen.com/
    موقع الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
    http://www.binbaz.org.sa
  6. الاخت ريحانة الجزائرية قال:
    الحمد لله عدد خلقه الذى عافانا واعطانا الصحة
  7. احبك محمد: طفلة مغربية تبكي من اجل فلسطين وتبكي الحضور
    ohibokmohamed.blogspot.com/2012/05/blog-post_3936.html
    منذ يوم 1 – مرسلة بواسطة نصيرة محمد يحيى الشطيبي في 11:47 م • إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة في Twitterالمشاركة في …
  8. سبحان الله والحمد لله والله اكبر
    sanachettibi.blogspot.com
  9. mokhtar vlajlaf قال:
    محمد رسول الله
  10. عبد الله محمد عبد الله اسيانيا قال:
    بسم الله الرحمان الرحيم
    بارك الله فيك
  11. abdellahmohamed.maktoobblog.com/
    قالوا-عن-المراة-الحب-و-الجمال-نع…نسخة مخبأة
    قالوا عن المراة الحب و الجمال نعمان عبد الله الشطيبي. الحب ليس رواية شرقية بختامها يتزوج الأبطال ::: نزار قباني المراة مخلوف بيت الطبن والنار محمد الزين ليس الحب هو …
  12. رج القلب الميت قال:
    رجل يسجد لملك الملغرب
    رج القلب الميت
    Nadiaabdellahchetibi.maktoubblog.com
  13. عيشة بيضاء ارلندا قال:
  14. امراة القلب البارد قال:
    شكرا
    امراة القلب البارد
    aichabida.maktoobblog.com/نسخة مخبأة
    26 نيسان (إبريل) 2012 – لاتنسى ذكر الله • لاتنسى ذكر الله • اعتقال قبطان بتهمة سرقة بنزين ثكنة بمراكش
  15. nadiaabelbari.wordpress.com قال:
    merci
    nadiaabelbari.wordpress.com
  16. الشاعرة امل عواد فلسطباية قال:
    مشكور
    الشاعرة امل عواد فلسطباية
  17. هبة لندن قال:
    تعلم اننا بحاجه اليك
    احبك محمد في اللع
    هبة لندن
  18. ابو اسحاق قال:
    أستغفر الله .. أسغفر الله .. أستغفر الله
  19. مجهود رااائع ومميز منك أستاذي .*.
    أحمد
  20. ouyahia said algers قال:
    بارك الله فيك
  21. عبد العزيز بوتفليقة الجزائر العاصمة قال:
    ودون في ميزان حسناتك إن شاء الله
  22. grinah khalid قال:
    بوركت
  23. bellaid a قال:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
  24. gle alamri قال:
    احمد لله رب العالمين
  25. محمدين السعودية قال:
    انتبهوا لا يدخل الجنة عاق
    Click here to find out more!
    انتبهي هل تعلمين بأنه :
    لا يدخل الجنة عاق
    إخواني أخواتي لم نتطرق في أقلامنا المضيئة عن موضوع مهم وهو بر الوالدين فاحببت أن أكتب لكم هذه الأسطر .
    قال الله تعالى ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدها أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي إرحمهما كما ربيان صغيرا) }سورة الإسراء :23-24{
    كثير من الناس من حرم بر الوالدين والأنس بهما والجلوس معهما وقضاء حوائجهما لقد حرم هذا المسكين من فضل عبادة قرنت بتوحيد الله عز وجل فقد أثنى بهما وقال (وأعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ) ويدل هذا على فضلهما وعظم القيام بهما وقال (صلى الله عليه وسلم ): (( الوالد أوسط أبواب الجنة فان شئت أضع ذلك البابا أو إحفظه )). رواه الترمذي
    .
    ويروى عن عبد الله بن مبارك أنه بكى لما ماتت أمه فلما سئل قال : إني أعلم أن الموت لحق ولكن كان لي في الجنة بابان مفتوحان فاغلق أحدهما …
    والنبي (صلى الله عليه وسلم ) يقول انتبهي هل تعلمين بأنه : لا يدخل الجنة عاق إخواني( رغم انف ثم رغم انف ثم رغم انف قيل: من يا رسول الله ! قال: من ادرك ابويه عند الكبر احدهما او كليهما فلم يدخل الجنة )) رواه مسلم, فأي فضل أعظم من هذا والناس عنه غافلون .
    أن قصص العقوق التي نسمعها لينفطر الفؤاد لها أسى وتذوب لها النفس حسرة .. ألا تعلم أيها الغافل أن العقوق من الكبائر .. بل لا يدخل الجنة عاق كما أخبر به النبي (صلى الله عليه وسلم ).. بل يحرم التوفيق في الدنيا وربما عجلت له العقوبة وربما ابتلي باولاده .. فالجزاء من جنس العمل..
    *أنظر لحال السلف:
    أبى هريره كان لا يخرج حتى يسلم على أمه وكان يحملها وينزلها ويهتم بها فلقد كانت كبيره مكفوفة…
    وأبن الحنفية يغسل رأس أمه ويمشطها ويقبلها ويخدمها …
    وكان علي بن الحسين من أبر الناس بأمه وكان لا ياكل مع أمه فلما سئل قال: أخاف أن تسبق عينها الى شيء من الطعام وأنا لا أعلم به فاكله فأكون قد عققتها…
    وطلبت أم مسعر ماء من ولدها في ليلة فجاء بالماء فوجدها نائمة فوقف بالماء على رأسها حتى أصبح…
    وسئل عمر بن ذر عن بر ولده فقال : ما مشى معي نهارا قط إلا كان خلفي ولا ليلا إلا وكان أمامي ولا رقى على سطح أنا تحته …
    فأين نحن من هؤلاء
    فتعالو إخواني فلنستغفر الله حالنا مع أبائنا ونعوذ بالله من الحرمان.
    اللهم أغفر لنا ولوالدينا .. وأجزهم عنا خير الجزاء .. اللهم أعنا على برهم .. اللهم أرفع درجتهم وأسكنهم الفردوس الأعلى برحمتك يا أرحم الراحمين.آمين..
  26. الحداد قال:
    اثابكم الله الثواب الجم ووفققكم لما يحبه ويرضاه
    البقية: أني أحب الله ورسوله ……!!!
  27. ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله اللهم انا نسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
  28. احب الله ورسوله قال:
    احب الله ورسوله
    Iloveallahandmohamedislam.blogspot.com
  29. أنار الله بصيرتكم وبصركم بنورالايمان
    وثبتكم على السنة والقرأن
    نفع الله بكم الإسلام و المسلمين وكتبكم عنده من سعداء الدارين إنه جواد كريم
  30. استوقفني أحد الأطباء ليسألني عن حكم الإجهاض وعن موقف الشرع منه، فلما أحلته على أحد طلبة العلم ليستفتيه قال لي: “أن كثير من حرائر سوريا تم اغتصابهن على يد نظام الكفر والطغيان، وبعضهن حملن والله المستعان”. وقال لي حرفيًا: “نريد دعمكم لنشتري حبوب منع الحمل ونرسلها إلى الداخل” انتهى كلامه..
  31. تركي الربعي قال:
    معاناة النازحين السوريين.. كما رأيت
    خرجت من رحلتي القصيرة إلى دولة الأردن بقصص مبكية ومؤلمة، قصص تحكي فصول الرعب والجريمة المنظمة، وشاهدت المعاناة عن قرب معاناة أكثر من 90 ألف نازح، يعيشون في ظروف صعبة وهم في حاجة ماسة إلى كل شيء، فالسكن غير متوفر والأعداد كبيرة، والجمعيات هناك تقوم على التبرعات والدعم الشعبي، والدعم الحكومي شبه معدوم، رأيت في زيارتي القصيرة همم عالية من كافة العاملين على جهود الإغاثة من الرجال والنساء، الكل يحاول أن يمسح دمعة الطفل اليتيم والشيخ المسكين والأرملة الثكلى، ولكن هذه الجهود لن تحل كافة المشاكل في شح الدعم المادي لهذه الجمعيات النشطة..
    وعلى سبيل المثال لا الحصر: توجد جمعيات بحاجة إلى دعم عاجل لتقديم يد العون والمساعدة لدعم النازحين منها: (جمعية الهلال الأخضر، ورابطة المرأة السورية، وجمعية الكتاب والسنة) فهم يعملون بجد واجتهاد، ينقص النازحين هناك مستلزمات كثيرة، ولا تكاد تغطي التبرعات النقدية المتواضعة حجم المصروفات الكبيرة، والتي تقدمها هذه الجمعيات المتفانية في عملها، والتي تنتظر أن يقدم الأخوة في كل مكان يد العون والمساعدة للمساهمة في دعم صمود الشعب السوري، وتضميد جراحه الكثيرة..
    تبين لي في زيارتي القصيرة مدى تفريطي وتأخري عن نجدة الشعب السوري الشقيق، عندما وقفت على المعاناة عن قرب ولكم أن تتخيلوا المعاناة الأصعب، والتي يعاني منها الشعب السوري داخل سجنه الكبير في سوريا، والذي يواجه ومنذ ما يزيد عن سنة كاملة آلة القتل والدمار على يد جزار قرداحه بشار أسد، الذي ابتكر هو وجنوده أساليب جديدة للتعذيب، ومارس أشد أصناف العذاب تجاه الشعب الأعزل الذي ليس له ذنب سوى أنه قال ربي الله ونشد الحرية والتحرر من نظام الكفر والطغيان.
    القصص التي سمعتها من أفواه النازحين كثيرة، ولعل أكثر قصة علقت في ذهني وتألمت لها: ما حدثني به جار صاحب هذه القصة، الذي شاهد جاره وهو من مدينة حمص، وهو يقوم بقتل بناته الثلاثة بعد أن علم باغتصابهن على يد الشبيحة وجنود الجيش النظامي، ومن ثم قام هذا الرجل بإطلاق النار على نفسه وانتحر، ومن القصص التي تحكي مرارة الاغتصاب: قصة إحدى الفتيات التي اشتكت أكثر من مرة إلى أحد الأطباء النفسيين، والذي أخبرني عن حالتها النفسية الصعبة، وعن عظم ما تجده من تكرار حديث أبيها لها بعد علمه بقيام الشبيحة باغتصابها، فأخذ يردد عليها في كل يوم كلمة “ليتهم قتلوك لأرتاح”.
    ومن القصص المفزعة قصة أبو حسام: وهو من مدينة درعا والذي تحدث لي عن مداهمة بيته من قبل 40 جندي وأخذه واقتياده إلى السجن، وقيامهم بتعذيبه وكي قدمه بالنار ومن ثم قاموا بكسرها، كل هذا التعذيب من أجل أنهم كانوا يظنون أنه هو من قام بالتكبير في المسجد، يكمل أبو حسام حديثه بمرارة ليقول: “بعد خروجي من السجن هربت مع عائلتي بعد تهديدهم لي بتصفيتي إن لم أترك المنزل”.
    ومن القصص العجيبة التي استمعت إليها: قصة أخونا (عبد الرحمن) وهو من مدينة حماه والذي رأيت فيه السمت والهمة العالية يقول عبد الرحمن: “بعد خروجي لإحدى المظاهرات تمت إصابتي بسبع طلقات نارية في مختلف جسمي من قبل رجال الجيش، وعندها فقدت الوعي ولم أدري عن نفسي إلا وأنا في ثلاجة الموتى، والتي مكثت فيها قرابة الثلاث ساعات ولما أراد أهلي تشيعي وجدوني على قيد الحياة، فتم إسعافي وأنا اليوم أقف على قدمي وسأعود إلى وطني في أقرب فرصة تحين لي”.
    من المشاهد التي رأيتها في رحلتي منظر تلك العجوز المقهورة، والتي تبلغ من العمر63 سنه وهي تعاني من شلل نصفي، فعند سؤالي لأحد الأخوة عن سبب شللها قال لي: “أنها شُلت نظير ما شاهدته من رعب وخوف عند دخول الجيش والشبيحة إلى منزلها، وأخذ أولادها واغتصاب بناتها وتصفيتهن أمام عينيها، فما كان منها إلا أن سقطت مغشي عليها، وهي اليوم تعاني من هذه الإعاقة الدائمة”.
    ومن القصص التي حدثني بها أحد النازحين قصة شاهدها بنفسه، وقعت في مدينة دوما في ريف دمشق حيث قال لي: “أنه تم إحضار عائلة مكونة من رجل وزوجته وأبنته أمام جامع الأنصاري في دوما، فقام الشبيحة والجنود بإعدام الأم وابنتها أمام رب الأسرة، وعند الانتهاء من جريمتهم طلبوا من الأب أن يوقع على محضر يقول فيه أن العصابات المسلحة هي التي قتلت عائلته، وعند رفضه قاموا بتقطيع أصابعه وسجنوه لفترة قصيرة وهو اليوم يعيش نازحاً في أحد الغرف المتهالكة في ضواحي عمان”.
    ومن قصص التهجير قصة (أبو أحمد) الذي كان يسكن حي الرمل في مدينة اللاذقية، والذي أجبر على تسليم منزله الذي يضم ثلاثة طوابق، فقاموا بطرده وتهديده بالقتل إن لم يترك المدينة فنزح مع أهله وهو في حالة يرثى لها الآن، فعائلته كبيرة والمساعدات لا تفي بالغرض، ولما فرغت من الحديث مع أبو أحمد اقترب مني أحد الأخوة وبادرني بالسلام، وأخذ يحدثني عن قصة شاهدها بنفسه، والتي حصلت في الأيام الأولى من الثورة السورية، وهي اعتقال أكثر من 200 شاب من شباب اللاذقية والذهاب بهم إلى برادات وثلاجات كبيرة، ووضعهم فيها وتركهم حتى تجمدوا وفارقوا الحياة، ومن ثم قام الجيش بدفنهم في مقبرة جماعية.
    بعد غروب الشمس عدت إلى الفندق لأجهز نفسي للسفر، ولكن قبل ذلك اقترح علي شاب سوري اسمه علي وهو متعاون مع جمعية خيرية أن أزور بعض جرحى الثورة السورية في مستشفى قريب، فأخذ معهم موعد على عجل، وصلنا إليهم وكان عددهم عشرة من خيرة الشباب، وكنت أظن أني أنا الذي سأخفف عنهم بعض جراحهم وأرفع من معنوياتهم، غير أني ذهلت من روحهم العالية وبشاشتهم وتصميمهم على إسقاط النظام وإجماعهم على كلمة واحده قالوها بصوت واحد “عائدون”! كانت جلسة رائعة..! فأخذوا يحدثوني ويذكروا لي غير مره عن عزمهم العودة إلى الوطن حين استطاعتهم المشي على أقدامهم لتقديم كل ما بوسعهم لخدمة وطنهم وشعبهم، كانوا مبتسمين وهم يتحدثون وفيهم الذي بترت يده والذي شلت قدمه، والذي تقطعت أوتاره العصبية..
    رأيت رجال يرددون كلمات النصر والتوكل على الله، فكثيراً ما تسمع كلمة “هي لله”، “ثورتنا منصورة”، “ما نركع إلا لله”، شد انتباهي حديث أحدهم ويدعى (محمد) كان يتحدث عن سوريا ما بعد نظام بشار، وعن عزمه ورفاقه تطهير سوريا من دنس البعث النصيري وتغلغل الرافضة وكافة الشركيات، التي زرعها النظام عبر خمسة عقود مضت، كان لحديثهم نكهة خاصة حديث تفوح منه رائحة الإيمان والشوق إلى التحرر من نظام البعث النصيري، مضت قرابة الساعتين من دون أدنى ملل، كان لكل جريح قصة حرصت أن أسمعها منه، فـ(زاهر) مثلاً: كانت يده مقطوعة، وعند سؤالي له عن كيفية قطعها، قال: “أنه وبعد سجنه في سجن المزه في دمشق وضع أحد الضباط قنبلة صغيرة في يده وقال له أنظر إلى يدك ومن ثم قام بتفجيرها عن بُعد لتتناثر أصابعه أمام عينه”.
    قبل خروجي من عند الأخوة الجرحى حضر شاب قد شفي من إصابته وعرف بنفسه أنه من مدينة درعا، وأسمه (مراد) وأخذ يسرد لي قصة اعتقاله وكيف أمضى ثلاثة أشهر في سجون النظام، يقول مراد: “سجنت مع سبعة من رفاقي في زنزانة طولها مترين وعرضها متر واحد، ومارس النظام السوري أشد أصناف التعذيب تجاه كافة المعتقلين، كان الصعق الكهربائي هو أول ما استقبل به زبانية بشار الشباب في سجنهم وكان تعليق السجين على الجدار لساعات طويلة هو ما يعقب الصعق الكهربائي، وكانت الشتائم حاضرة في كل وقت ولم يدخر النظام أي أسلوب لتعذيب المعتقلين”.
    بعد زيارتي القصيرة للجرحى أخذت أودعهم فردًا فردًا، وعند خروجي رأيت أحدهم ينتظرني عند الباب الخارجي وهو يقف على عكاز صغير، وبعد أن تجاذبنا الحديث قليلاً قال لي حرفياً: “لا نريد طعاماً ولا شراباً نريد دعماً للجيش الحر للإطاحة بنظام بشار.. المال وحده هو الذي سيشتري السلاح وسنسقط بشار بقوة الله وعونه”. بعد هذه الكلمة الأخيرة خرجت مع أخي (علي) وهو الذي رافقني في كل زياراتي السابقة، فأخذ يحدثني عن بعض القصص التي سمعها من أصحابها..
    فروى لي قصة الضابط المنشق الذي حدثه عن إشرافه على مجزرة حصلت في الملعب البلدي في درعا، حيث أنه أشرف بنفسه على دفن المئات من المعتقلين في هذا الملعب، وقام بتنفيذ هذه الجريمة في وقت قصير بمساعدة عناصر روسية وإيرانية ولبنانية وعراقية، واستمر أخي (علي) يسرد القصص فذكر لي قصة فتاه وحيدة من حمص تبلغ من العمر 15سنه فقدت بصرها بعد إصابتها في قصف صاروخي فهربت من جحيم النظام، ونزحت إلى مدينة عمان وهي تعيش الآن برفقة عائلة نازحة وهي بحاجة إلى عمليات عاجلة، وإلى تأهيل نفسي متكامل.
    وصلنا إلى الفندق وقبل أن أودع أخي (علي) قابلت خاله وهو أحد الأطباء النفسيين، فأخذ يحدثني عن انتشار الخوف والقلق بين النازحين نظير ما شاهدوه من جرائم مفزعة، وذكر لي تفشي ظاهرة الأرملة المراهقة التي تعاني فراق زوجها بعد وفاته، وتعاني الكثير من المصاعب النفسية والاجتماعية، ولم ينسى أن يعرج على معاناة الفتيات المغتصبات وحجم الأسى الذي يعتريهن، فهن بحاجة إلى عناية خاصة ولكن الإمكانيات ضعيفة والتجهيزات في أقل حالاتها.
    وفي ختام هذه الرحلة القصيرة يؤسفني أن أقول: أن الحضور العربي محدود في دعم جهود الإغاثة، فالنازحين كُثر واستيعاب الأعداد الكبيرة والمتدفقة يوميًا أمر صعب في ظل شح الدعم المادي، فعدد النازحين في الأردن وحدها قارب على 100 ألف نازح، وكل يوم يعبر أكثر من 100 شخص الحدود، فالنازحين في كل مدينة أردنية فتركيزهم الأكبر يقع في العاصمة عمان ويتوزع باقي النازحين على مدن متعددة كمدينة: (المفرق والرمثا وأربد ومعان والكرك وجرش..) وغيرها من القرى والمحافظات.
  32. اللهمً أرحم وآلدي برحمآآتك وجميع موتى المسلمين
  33. قال تعالى
    فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَايَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ ءَايَاتِنَا لَغَافِلُونَ
    صدق الله العظيم
    .
    وهذه حكاية فرعون مع فرنسا ..
    عندما تسلم الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران زمام الحكم في فرنسا
    عام 1981 طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء فرعون
    لإجراء اختبارات وفحوصات أثرية … فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته
    الأرض … وهناك عند سلم الطائرة اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو
    ووزراؤه وكبار المسؤولين الفرنسيين ليستقبلوا فرعون
    وعندما انتهت مراسم الإستقبال الملكي لفرعون على أرض فرنسا .. حُملت
    مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله وتم نقله إلى جناح خاص
    في مركز الآثار الفرنسي ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا
    وأطباء الجراحة والتشريح دراسة تلك ا لمومياء واكتشاف أسرارها ، وكان
    رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء هو البروفيسور
    موريس بوكاي
    كان المعالجون مهتمين بترميم المومياء ، بينما كان اهتمام موريس هو
    محاولة أن يكتشف كيف مات هذا الملك الفرعوني ، وفي ساعة متأخرة من
    الليل ظهرت النتائج النهائية .. لقد كانت بقايا الملح العالق في جسده
    أكبر دليل على أنه مات غريقا ، وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه
    فورا ، ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه
    لكن أمراً غريباً مازال يحيره وهو كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من
    غيرها رغم أنها استُخرجت من البحر ! كان موريس بوكاي يعد تقريراً
    نهائيا عما كان يعتقده اكتشافاً جديداً في انتشال جثة فرعون من البحر
    وتحنيطها بعد غرقه مباشرة ، حتى همس أحدهم في أذنه قائلا : لا تتعجل
    .. فإن المسلمين يتحدثون عن غرق هذه المومياء
    ولكنه استنكر بشدة هذا الخبر واستغربه ، فمثل هذا الإكتشاف لا يمكن
    معرفته إلا بتطور العلم الحديث وعبر أجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة
    ، فقال له أحدهم إن قرآنهم الذي يؤمنون به يروي قصة عن غرقه وعن سلامة
    جثته بعد الغ رق ، فازداد ذهولا وأخذ يتساءل .. كيف هذا وهذه المومياء
    لم تُكتشف إلا في عام 1898 ، أي قبل مائتي عام تقريبا ، بينما قرآنهم
    موجود قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام؟ وكيف يستقيم في العقل هذا ،
    والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئا عن قيام قدماء
    المصريين بتحنيط جثث الفراعنة إلا قبل عقود قليلة من الزمان فقط؟
    جلس موريس بوكاي ليلته محدقا بجثمان فرعون يفكر بإمعان عما همس به
    صاحبه له من أن قرآن المسلمين يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق ..
    بينما كتابهم المقدس يتحدث عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى
    عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه .. وأخذ يقول في نفسه : هل
    يُعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون الذي كان يطارد موسى؟ وهل
    يعقل أن يعرف محمدهم هذا قبل أكثر من ألف عام؟
    لم يستطع موريس أن ينام ، وطلب أن يأتوا له بالتوراة ، فأخذ يقرأ في
    التوراة قوله : فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي
    دخل وراءهم في البحر لم يبق منهم ولا واحد .. وبقي موريس بوكاي حائراً
    .. فحتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها سليمة بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه أعادت فرنسا لمصر المومياء ،
    ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ أن هزه الخبر الذي
    يتناقله المسلمون عن سلامة هذه الجثة ، فحزم أمتعته وقرر السفر لبلاد
    المسلمين لمقابلة عدد من علماء التشريح المسلمين
    وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون بعد
    الغرق … فقام أحدهم وفتح له المصحف وأخذ يقرأ له
    قوله تعالى : فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية .. وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون
    لقد كان وقع الآية عليه شديدا .. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام
    الحضور ويصرخ بأعلى صوته : لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن
    رجع موريس بوكاي إلى فرنسا بغير الوجه الذى ذهب به .. وهناك مكث عشر
    سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة مدى تطابق الحقائق العلمية
    والمكتشفة حديثا مع القرآن الكريم ، والبحث عن تناقض علمي واحد مما
    يتحدث به القرآن ليخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى : لا يأتيه الباطل من
    بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
    كان من ثمرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس أن خرج بتأليف كتاب
    عن القرآن الكريم هز الدول الغربية قاطبة ورج علماءها رجا ، لقد كان
    عنوان الكتاب : القرآن والتوراة والإنجيل والعلم .. دراسة الكتب
    المقدسة في ضوء المعارف الحديثة ، فماذا فعل هذا الكتاب؟
    من أول طبعة له نفد
    الرجاء نشر الخبر لكي يعتبر الناس
    (الم يأن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله )
  34. سجل حضوركِ بالصلاة على محمد و آله الطيبين الطاهرين
    لقد ادرجت لكم هذا الموضوع للحصول على اجر الصلاة على محمد و آله الطيبين الطاهرين
    ولما فيه من الفوائد العظيمة
    لنبدأ:
    اللهم صلي و سلم على محمد و آل محمد و صحبه الأجمعين
    البقية: سجل حضورك بالصلاة والسلام على سيدنا محمد
  35. chouchani lahlouh قال:
    تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي
    السؤال:
    انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟
    الجواب:
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.
    ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.
    وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.
    ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.
    وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.
    وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: “إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة”. أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).
    وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.
    والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد
    http://www.islamtoday.net/questions/…t.cfm?id=71202
    سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم
    أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )
    ومنهم من يقول أنها بدعه
    أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً
    الجواب:
    هذا من البدع الْمُحدَثَة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذا من البدع الْمُحدَثَة
    نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس
    أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك
    فهذا لا شك أنه من البدع
    والله أعلم
    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.almeshkat.net/vb/showthre…threadid=31920
    السؤال :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .
    وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.
    فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.
    هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.
    الجواب :
    هذه من البدع المحدَثة .
    فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .
    وحقيقة البدع استدراك على الشرع .
    ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم
    قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .
    وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .
    فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
    وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .
    وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون …
    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟
    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !
    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
    والله تعالى أعلم .
    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    شبكة المشكاة الإسلامية
    http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&cat=13&ref=804
    حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي
    السؤال:
    انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم “سجل حضورك بالصلاة على النبي” بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟
    الإجابة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
    فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.
    فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال ” إياكم ومحدثات الأمور” وقال –عليه الصلاة والسلام- “كل بدعة ضلالة”، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.
    فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:
    لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].
    وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.
    والله أعلم.
    المفتي: حامد بن عبد الله العلي
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa…&fatwa_id=5592
    افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.
    الجواب:
    الحمد لله.
    وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.
    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    http://www.islamtoday.net/questions/…t.cfm?id=26939
    سجل حضورك بداية بأية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة
    السؤال:
    ما حكم هذا الموضوع؟
    وهل هو له نفس حكم “سجل حضورك بالصلاة على الرسول على الصلاة والسلام ” ام؟
    http://www.khayma.com/da3wah/6.html
    هذا الموضوع:
    سجل حضورك بداية بأية شريفة أو حديث نبوي أو حكمة هادفة$$
    ———————————————
    السلام عليكم ورحمة الله‎ ‎وبركاته‎
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
    هذه الصفحة مخصصة لتسجيل حضوركم اليومى ( وحسب‎ ‎ظروفكم) ، ‏لتسجلوا بها ما ما تجود
    به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى ، أو‎ ‎حكمة، أو موعظة‎.
    ذالك فى بداية كل زيارة لكم للمنتدى ,وأتمنى أن نقوم من خلاله بجمع الحكم والأيات والأدعية المأثورة في
    موضوعا
    واحد يكون لنا تذكرة بشكل دائم
    جزاكم الله كل الخير
    علما أن هذه موجودة في أغلب المنتديات
    الجواب:
    أما تسجيل الحضور بِما هو قُرْبَة وطاعة ، فلا يجوز ؛ لأنه مُتضمّن توقيت عبادة بِزَمِن لم يرد توقيتها به في الشريعة .
    وأما تسجيل الحضور بِحِكْمة أو فائدة ، أو بيت من الشعر فلا حرج في ذلك ؛ لأنه لا يُقصد بها التقرّب إلى الله ابتداء .
    تنبيه :
    قولهم : (ما ما تجود به قريحتكم من آية قرآنية، أو حديث نبوى …)
    أقول : لا يصحّ هذا القول ؛ لأن الآية أو الحديث ليست مما تجود به القريحة !
    وإنما يكون ذلك فيما يكون من بُنيّات أفكار الإنسان وقوله ونظمه خاصة .
    والله تعالى أعلم .
    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4914
    البقية: سجل حضورك بالصلاة والسلام على سيدنا محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق