الأحد، 4 نوفمبر 2012

حياة نيلسون مانديلا (ولد في 18 تموز/يوليو 1918)


نيلسون مانديلا (ولد في 18 تموز/يوليو 1918) هو الرئيس الأسبق لجمهورية جنوبي أفريقيا، وأحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصري التي كانت متّبعة في جنوبي أفريقيا. لقّبه أفراد قبيلته بـ«ماديبا»، وتعني «العظيم المبجّل»، وهو لقب يطلقه أفراد عشيرة مانديلا على الشخص الأرفع قدراً بينهم، وأصبح مرادفاً لاسم نيلسون مانديلا.
دائماً ما اعتبر مانديلا أن المهاتما غاندي المصدر الأكبر لإلهامه في حياته وفلسفته، حول نبذ العنف والمقاومة السلمية ومواجهة المصائب والصعاب بكرامة وكبرياء.
ولد نيلسون مانديلا في قرية صغيرة تدعى ميزو في منطقة ترانسكاي. كان والده رئيس قبيلة، وقد توفّي عندما كان نيلسون لا يزال صغيراً، إلا أنه انتخب مكان والده، وبدأ إعداده لتولّي المنصب عندما كان صغيراً. كان لوالد مانديلا أربع زوجات وما مجموعه 13 طفلاً (أربعة أولاد وتسع بنات).
نيلسون مانديلا هو إبن الزوجة الثالثة زوجة فاني نوسيكيني، حيث قضى في منزلها معظم طفولته المبكرة.
في سن السابعة، كان مانديلا أول عضو في عائلته يذهب إلى المدرسة، حيث أعطاه معلّمه إسم «نيلسون». توفّي والده عندما كان نيلسون في التاسعة من عمره وأصبح هو معيل إخوته. وكان مانديلا أرسل إلى مدرسة التبشيرية التي كانت بجوار قصر الحاكم. تابع مانديلا دراسته في معهد «كلاركبوري»، حيث أنه يأتي في المرتبة الأولى في اتصال مع الثقافة الغربية. عندما وصل مانديلا الى 19 سنة من العمر انتقل إلى «هيلدتاون»، وكلّيّة ويسليان في فورت بيوفورت. بعد أن انتهى من الدراسات بدأ مانديلا، جنباً إلى جنب مع إبنه الحاكم، الدراسة للحصول على ل?سانس الآداب في جامعة فورت هير.
في فورت هير اجتمع لأول مرّة مع أوليفر تامبو، حيث أصبح يشاركه في مقاطعة المجالس الطلابية، فطلب منه ترك الجامعة. قرّر مانديلا وابنه الحاكم الفرار إلى جوهانسبرغ حيث عملا في التعدين في منجم.
ثم نجح مانديلا في الحصول على وظيفة مساعد في مكتب محاماة، وذلك بفضل صديقه والتر سيسولو الذي كان محامياً في الوكالة نفسها. وخلال هذا الوقت أنهى مانديلا دراسته عن طريق المراسلة مع جامعة جنوبي أفريقيا «يو إن آي إس إيه»، وبعد ذلك كان قادراً على بدء دراسات في القانون في جامعة ويتووترسراند

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق