الخميس، 7 فبراير 2013

اضرار السميد الابيض..الاخصائية النفسية الاستاذة:نصيرة برجة

كان من المعتقد أن لون الدقيق لا علاقة له بقيمته الغذائية. ولكن ثبت أن لون الدقيق هو ما يحدد ما يحتويه من مغذيات أو أضرار. فقد وجد أن الدقيق الأبيض له آثار سلبية على الصحة.


وينتج الدقيق الأبيض عن طريق إزالة النخالة من القمح والتي تحتوي على 76? من الفيتامينات والمعادن. وبإزالة هذه الأجزاء من القمح يفقد الدقيق 97? من الألياف مما يعني قيمة غذائية أقل. بعد ذلك تضاف إليه كثير من المواد مثل ثاني أكسيد الكلور، والبوتاسيوم، والمستحلبات، وكربونات النشادر.


وبذلك يخلو الدقيق من كل العناصر الغذائية والمعدنية الموجودة في القمح. ويتم إضافة فيتامينات ومعادن مصنعة. لكنها ليست مفيدة ولا صحية للجسم. وقد اكتشف الباحثون أن معظم المواد الكيميائية التي تضاف إلى الخبز أو الدقيق الأبيض ليست صحية، وقد يكون بعضها ضاراً وقاتلاً. فعلى سبيل المثال يعتبر البوتاسيوم من مسببات السرطان.


وتوجد مادة ألوكسين وهي إحدى المواد الكيميائية التي تضاف إلى الدقيق الأبيض ليبدو نظيفا. وتقوم هذه المادة بتدمير خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس. وتستخدم هذه المادة الكيميائية في التجارب وتعطى لفئران المختبر لتجعلهم مصابين بمرض السكر.


أما المستحلبات التي تستخدم في الدقيق فهي مواد خادعة. حيث تحافظ على ليونة الخبر ومظهره الطازج بإخفاء ما يصيب الدقيق من عطب أو فطريات. وهذه المستحلبات لا تمنع الخبز من التعفن، لكنها تخفي علاماته. مما يعني أن المعجنات المصنعة من دقيق أبيض غير موثوق في صلاحيتها.
وبناء على نتائج الدراسات، ينصح الأطباء باستخدام دقيق القمح الكامل أو الحبوب الكاملة بدلاً من الدقيق الأبيض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق