السبت، 2 فبراير 2013

دولة بور سعيد المصرية..تطالب بـ 'الاستقلال'


على مقربة من استاد بورسعيد تجمع بضعة الاف من اهالي بورسعيد (شمال شرق) الجمعة وهم يهتفون بغضب وانفعال ضد الرئيس المصري محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين مطالبين ب'استقلال' مدينتهم احتجاجا على 'الظلم' الذي تتعرض له، ذلك فيما تحل الذكرى الاولى لمذبحة استاد مدينتهم التي تعتبر اسوا حادث في تاريخ كرة القدم المصرية.
وقبل عام بالتحديد، في اول شباط/فبراير 2012 قتل 74 شخصا من بينهم 72 مشجعا من التراس النادي الاهلي القاهري في مذبحة مروعة باستاد هذه المدينة الساحلية اثر مباراة كرة قدم بين الفريقين.
وصدرت السبت الماضي احكام مبدئية بالاعدام بحق 21 متهما من ابناء بورسعيد. وفور الاعلان عن هذا الحكم اندلعت اعمال عنف دامية عقب الحكم سقطت خلالها اكثر من 40 قتيلا ما زاد من غضب الاهالي الذين اعتبروا ان هذه الاحكام احكام سياسية.
وعلى الاثر فرض الرئيس المصري حالة الطوارئ الاحد على بور سعيد وعلى مدينتي قناة السويس الاخريين، الاسماعيلية والسويس.
لكن لافتة بيضاء معلقة على جدار مستشفى استقبل قتلى من احداث العنف تقول 'لا نبالي بقرار مرسي بحظر التجول' لخصت ثلاثة ايام من التظاهرات والاحتفالات الليلية التي نظمها الاهالي مدن القناة الثلاثة تاكيد على تحديهم للحظر وللرئيس.
وفيما اغلقت معظم المحال ابوابها، خرج الالاف من المتظاهرين اليوم الى الشوارع رغم برودة والمطر الشديد مرددين هتافات معادية مثل 'الشعب يريد اسقاط النظام' و'يسقط يسقط حكم المرشد' في اشارة الى محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان التي ينتمي اليها مرسي.
ويعتقد اهالي المدينة ان وزارة الداخلية هي المسؤولة عن هذه المجزرة الدامية وانهم ابرياء من دماء مشجعي الاهلي. وقال الطالب محمد المصري 'الداخلية هي التي قتلت مشجعي الاهلي ...وهم الذين يقتلوننا الان لاننا نحاول فضحهم'.
وقال احمد السيد (23 عاما - عاطل) وقد لف رقبته بكوفية بالوان النادي المصري الخضراء 'عام بعد المجزرة.. بورسعيد تعاني من مجزرة جديدة'، وتابع بيأس 'لكن الدماء هذه المرة هي دماؤنا نحن'.
وقال علي مبروك (صاحب معرض سيارات - 82 عاما) 'منذ عام كامل ونحن ندفع ثمن جريمة لم نرتكبها'. واضاف مبروك الذي ارتدى ملابس الحداد على صديقه الذي قتل قبل ثلاث ايام، 'من الظلم ان تطلب مصر كلها القصاص من مدينتنا البريئة'.
ويشكو اهالي بورسعيد من سؤ اوضاعهم المعيشية منذ هذه المجزرة حيث يرفض الكثير من ابناء المحافظات الاخرى التعامل معهم.
وقال علي البغدادي (60 عاما- تاجر) من قلب التظاهرات 'ما يحدث اضطهاد لنا'.
وشارك في التظاهرات التي سارت في شارع 26 يوليو الرئيسي بالمدينة مشجعون لفريق مدينة المحلة (وسط الدلتا) قال قائدهم ربيع عطية (37 عاما) 'جئنا هنا لمساندة اهل بورسعيد.. من الظلم ان نتركهم وحدهم'.
وغابت قوات الجيش والشرطة عن المشهد تماما. وهو ما اثار ارتياح الاهالي الذين يتهمون الشرطة باستخدام قناصة لقتل ابنائهم، الامر الذي تنفيه الداخلية المصرية بشدة.
وقد زادت اشادة الرئيس باداء وزارة الداخلية، عقب احداث العنف، من غضب اهالي المدينة. وحمل المتظاهرون لافته سوداء كتب عليها 'مرسي بيشكر في الداخلية والداخلية بتقتل فيا' كما رددوا هتافات حملت اساءات لاذعة لمرسي وللاخوان.
وقال السيد علي (موظف - 57 عاما) وقد رفع صورة لاخية الذي قال انه قتل وهو خارج من باب بنايته الاحد 'مرسي مسؤول عن قتل اخي'، مضيفا بحسرة 'كان يجب ان يتم التعامل معنا بشكل اكثر آدمية'.
وقال نصر محفوظ الرجل السبعيني 'نريد ان نسقط النظام لان الرئيس يعمل لمصلحته ولمصلحة الاخوان الذين يسيئون للاسلام'.
حالة الغضب المستعرة تلك ربما تنعكس انتخابيا في غير صالح مرسي وحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الاخوان، خاصة وان المدينة ليست من معاقل الجماعة تاريخيا.
وقال تاجر الملابس محمد صابر 'لن اصوت لمرسي او للاخوان مرة اخرى'، وهو ما ايده فيه شاب تحدث باكيا على قتيل صديق 'لن نصوت لمن باعوا دماءنا وشربوا منها'.
وقد دفع هذا الشعور بالظلم والاضطهاد الشديد لدى الاهالي الى المطالبة باستقلال مدينتهم.
وهتف الالاف من المتظاهرين وفي مقدمتهم شباب التراس النادي المصري 'بورسعيد يا دولة' و'اووه هنحرر بورسعيد' لكن هتاف 'الشعب يريد دولة بورسعيد' كان الاكثر قوة وترديدا مع رفع علم ثلاثي الالوان اخضر وابيض واسود قالوا انه علم استقلال مدينتهم او علم 'دولة بورسعيد'.
وصرخت سيدة منتقبة 'يظلموننا منذ 35 عاما... فليتركونا نستقل ونعيش في سلام'.
وقال محمد محسن (محاسب - 25 عاما) وقد رفع علم استقلال مدينته 'منذ مذبحة بورسعيد ونحن نعاني من الظلم وسفك دماءنا' مضيفا بغضب وثقة 'نحن نريد استقلال مدينتا... يمكننا ان نعيش بمفردنا دون مساعدة مصر والاخوان'.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق