الجمعة، 19 أبريل 2013

أزمة قلبية- فقدان الوعي المفاجئ- أزمة دماغية(avc)...صعقة كهربائية..

- أزمة قلبية- فقدان الوعي المفاجئ- أزمة دماغية(avc)...صعقة كهربائية...الخ
-تحتم على الجميع ان "يتحكم" في الاسعافات الاولية التي تستهدف اساسا "إنقاذ" الضحية من الموت الفوري...

(01
)- "الأزمة القلبية"=سكتة قلبية(=التوقف التام للقلب عن الخفقانarrêt cardiaque) :
شخص يسقط من طوله امامك، ويفقد الوعي وقد يسبق ذلك، ألم "حاد جدا" على مستوى الصدر..ويسقط(يتهدم وينهار)،ماسكا صدره بيده،...يفقد الوعي ويتوقف تنفسه او يتنفس بصعوبة؟
لا تجزع ،ولا تتردد ولا تتوتر.."المريض في خطر" وأنت "مدين" له بالمساعدة..



*مدد المريض على ارض او سطح صلب ،واكشف عن منطقة الصدر...وخذ وضعية الجثوم على ركبتيك وساعديك محررين ومنبسطين تماما...ضع راحة يدك اليمنى على المنطقة الوسطى للصدر(منطقة جس خفقان القلب بالسماعة لدى الطبيب)...ثم ضع راحة اليد اليسرى فوق اليد اليمنى بطريقة تكون اليدان متعامدتان احداهما على الاخرى،...ثم قم بالضغط بقوة كافية لدفع القفص الصدر من 4الى 5سنتيمترات شاقوليا،من الاعلى نحو الاسفل وبريثم 2/ثانية...
01- نفّّّذ واجب "الابلاغ " بنفسك اذا كان ممكن ب"طلب الاسعاف" عن طريق مهاتفة وابلاغ المصالح الاستعجالية المتنقلة(samu مثلا)، او اضمن ذلك بتكليف شخصا آخر وباقصى سرعة ممكنة.. 02-بدون اضاعة "الوقت" في انتظار وصول "المصالح الاستعجالية المتنقلة"، باشر الاسعاف بنفسك عن طريق "الانعاش الخارجي للقلب"(le massage cardiaque )...وذلك:

*بالتزامن مع عملية انعاش القلب ،نجري عملية "تنفس بطريقة الفم للفم"(respiration bouche à bouche)بعد التأكد من عدم انسداد المجاري التنفسية العليا (الفم -المرئ.).بحيث نملأ رئتينا بالاكسجين ثم نقوم بضخه فورا في رئتي المريض عن طريق فم المريض ،ويكون الريثم 5/1 (انعاش/تنفس)....اي كل خمس ضربات للقلب نقوم باجراء عملية تنفس واحدة عن طريق الفم للفم ...

*واصل عملية الانعاش ،مع الجس المباشرلنبض القلب" خفقان(ضربات) القلب" كل ثلاثين عملية ضغط(20ثانية)..الى غاية "استعادة النبض"،أو وصول "فريق الاسعاف"...
(02)-صعقة كهربائية(électrocution ):
- جسم الانسان،يعتبر "موصّل للتيار الكهربائي"(غير عازل)=conducteur et non isolant d'électricité) ...ولهذا :
*إحذر من "لمس المصعوق"،مباشرة قبل قطع التيار الكهربائي،او فصل "المريض عن التيار الكهربائي بدفعه بعيدا بواسطة"قطعة خشبية جافة" او اي آلة عازلة للكهرباء...ثم ماذا؟


3- المريض فقد الوعي ،ولم يعد يتنفس،..اذا كنت تتحكم فيها، فقم بعملية الانعاش الخارجي للقلب/التنفس بالفم على الفم...لغاية وصول الاسعاف.
1-إذا كان المريض واعيا ويتنفس: نفّّّذ واجب الابلاغ بالاتصال بالاسعاف، واضمن مراقبة المريض لغاية وصول الاسعاف 2-المريض فقد الوعي ولكنه لايزال "يتنفّس" ،فقم بوضعه في وضعية "الآمان"، اي مدد المريض على الجنب الآمنة(position latérale de sécurité.)
(03)-فقدان الوعي المفاجئ :
-لا تترك أبدا، ...شخصا فقد وعيه ;ويتنفس ممدا،على ظهره...بإدارته وتمديده على احد جنبيه ، فإنك تجنبه الموت "المحدق"بمضاعفات إغراق رئتيه بالدم (نزيف داخلي) أو بال"إرجاع" لمحتويات المعدة(vomissement)..
-ماذا نفعل:
*تأكد أن المريض يتنفس ثم نفّذ واجب الابلاغ بالاتصال بالاسعاف.
* قم بفك وحل اي البسة او اشياء تتعلق بالمرض،...تسبب في زيادة الضغط والضيق عليه خاصة:ربطة العنق،وعنق القميص-الحزام(نطاق السروال)-النظارات-طقم اسنان(تاكد من عدم انسداد مسالك التنفس).....نزع الحذاء...الخ
*مدّد المريض على أحد جنبيه مع احدى يديك تمسك برأس المريض..مع ابقاء الوجه نحو الاسفل ، والفم مفتوح..
*راقب المريض ، خاصة "تنفسه" لغاية وصول الاسعاف.
(04)- حروق خطيرة :
-خطيرة=ممتدة سطحيا على مساحة الجسم،او ممتدة من خلال طبقات الجلد لعمق الجسم....كل حروق يجب تبريدها فورا...كيف نفعل؟
*تبليل الحروق بالماء البارد خلال 5دقائق، ثم جرّد المريض من لباسه باستثناء القطع الملتصقة بالجسم...ثم قم بالابلاغ وطلب الاسعاف.
*مدّد المريض على الجهة التي لا حروق بها من الجسم،وراقب المريض لغاية وصول الاسعاف
*في حالة حروق ناتجة عن مواد كيميائية...رش الحروق بكمية كبيرة من الماء لغاية وصول الاسعاف
*لا تضع على الحروق اي مراهم ،أو مستخلصات او اي ادوية ،بدون راي طبي....يكفي التبريد بالماء لمعالجة الحروق في اللحظات الاولية،....وتأكد ان المريض تلقى تلقيح ضد التيتانوس..
05-(أزمة دماغية)=سكتة دماغية( accident vasculaire cérébral )

أزمة ناتجة عن حادث مفاجئ على مستوى أوعية الدماغ ، سواءا انسداد مفاجئ ، اوتهتكها ،وتسببها في نزيف داخل الدماغ...يسجل لدى 50بالمئة من الاشخاص وانتقاءا مرضى "ارتفاع الضغط الدموي"

1- الاعراض "المنذرة"بالأزمة:
*المريض يشتكي من صداع شديد ومفاجئ، على مستوى مؤخرة الرأس (القافة)..
*الفقدان المفاجئ للقدرة على التمييز، والادراك خاصة الاحساس ، ببعدي الزمان والمكان(تيهان في الزمان والمكان)..
*صعوبة في تحريك ،احد الاطراف أو اكثر...او شلل نصفي للوجه.
*الدخول في حالة بداية غيبوبة وفقدان الوعي..
*شلل احد الاطراف او احد نصفي الجسم(شلل نصفي)
*الفقدان المفاجئ لاحدى الحواس او اكثر:القدرة على الكلام والنطق-الرؤية- السمع...
- ماذا نفعل؟:
سواءا،استعاد المريض عافيته بعد هذه الاضطرابات أو لا(تضاعفت وازدادت سوءا)...قم بتمديد المريض ارضا،اذا كان لازال واعيا ، ثم استجوبه عن "مرضه، وأدويته ".. ثم اطلب الاسعاف مباشرة..
(06)-حالة "الإختناق"(انسداد مفاجئ للمجاري التنفسية،بجسم غريب أو مأكولات مثلا):
-المريض يلف يديه حول عنقه،ويبحث عن الهواء بإلحاح...ماذا نفعل؟

1-اذا كان لايزال يتنفس، اطلب منه أن "يكحّ" ويتفل.... 2-اذا كان لايتنفس،"ابلغ واطلب الاسعاف" ثم إتيه من الجانب، وثبت قفصه الصدري بيد ،واعطيه خمس ضربات متوالية ،مستعملا "راحة" كف يدك الاخرى على ظهره ، ما بين لوحتي الكتفين...إذا لم ينفع: 4- إتيه من الخلف، ولف ذراعيك حول قفصه الصدري ثم اضغط عليه ما بين صدرك من الخلف وقبضتي يديك من الامام...مع رفعه قليلا عن مستوى الارض وتوجيه جزءة العلوي الى الامام قليلا(طريقة هامليتش)...اعد العملية خمس مرات إذا لزم أي تناوب الضربات والضغط على القفص الصدري لاستخراج الجسم الغريب....أو وصول الاسعاف.
(07)-حادث"عنيف وخطير":
سقوط من علو..او سقوط من على السلالم..او حادث مرور..طلق ناري-حريق- زلزال-انهيار مبنى-انفجار-فيضانات....الخ
-لا تنسى :
*الانقاذ والاخلاء يخص "الجرحى أولا"، ولايمكن انقاذ الموتى...
*سلامتك، أولا...لاتعرض حياتك للخطر،...والمهمة هي انقاذ الضحايا، وليس ان تكون "ضحية"
*ابلاغ الاسعاف...وطلب المساعدة من اشخاص آخرين على القرب....
-اخلاء الجرحى او الضحايا بعيدا عن ساحة الخطر...(منطقة اشتباك-الحريق- مباني تنهار)

-مجرد ما المريض،يبقى ارضا عاجزا عن الحركة او الوقوف..او تحريك اطرافه...ماذا نفعل؟

1- الابلاغ وطلب الاسعاف.. 2-جرح أو كسر مفتوح ونزيف خارجي،حاد، غزير و/او متواصل... حاول ايقاف النزيف بالضغط مباشرة على الجرح او باستعمال قطعة بلاستيكية أوقطعة قماش نظيفة على الجرح النازف محاولا الحد او توقيف النزيف...اذا كان النزيف من جرح في احد الاطراف، قم بوضع "عصابة"حول الذراع او الساق او الفخز على مستوى ما قبل مستوى الجرح(pose d'un garrot sur le membre ) والاستمرار في الضغط،لغاية ايقاف النزيف...ثم حدد لحظة وضع الرباط الضاغط....أوقف النزيف،بأي طريقة؟
5-اي اعوجاج أوتغير في الشكل الخارجى على مستوى الاطراف،او عجز عن استعماله يترجم رضوض وكسور وهتك انسجة....قم بتثبيت الطرف المكسور(ساق-فخذ-ساعد-ذراع-يد-رجل)...ثم انقل المريض للمستشفى 6- ألم شديد في الظهر او العنق أوعدم الاحساس بالاطراف،او فقدان القدرة على تحريك الاطراف (اصابع القدم او اليد)،أو شلل جزئي او كلي قد يعني اصابة في العمود الفقري...لا تحرك المريض من مكانه..وإنما انتظر وصول الاسعاف
(08)-تسمم واختناق نتيجة استنشاق"أول اكسيد الكربون":
غاز أول اكسيد الكربون هو غاز سام بدون لون ولا رائحة ،يتسرب من اجهزة التدفئة،او اجهزة اخرى تعمل بالغاز،..تحتاج لصيانة، او للضبط،...استنشاقه يؤدي الى "اختناق"
1- الأعراض "المنذرة ":
*شخص في غرفة مغلقة(غيرمهوية)،حول "مدفئة"...يجتاحه تعب وفشل مفاجئ(شلل وعجز عن الحركة)...صداع شديد مرفوق ب"دوّار"- زف في الاذنين-شعور بالحاجة للتقيؤ-...ماذا نفعل؟:

01-اطفئ "المدفئة" او الجهاز المسرب للغاز 02- قم بتهوية الغرفة بفتح الابواب والنوافذ.. 03- اخرج الضحية او الضحايا الى خارج الغرفة(فضاء مفتوح...) 04-أطلب"الاسعاف" او مصالح الحماية المدنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق