الاثنين، 22 أبريل 2013

الجماع الممارية الزوجية .

تختلف معدلات الممارسة الزوجية من شخص لآخر و كذلك بالنسبة للشخص نفسه من مرحلة سنية لأخري. المتوسط المقبول هو من مرتين إلي ثلاث أسبوعياً حتي نهاية الثلاثينات من العمر، ثم مرة إلي اثنتين في الأربعينات، ثم مرة كل أسبوع أو أسبوعين في الخمسينات و هكذا، بشرط توفر الظروف النفسية المناسبة من حيث طبيعة الحياة و العلاقة مع الزوجة و حالتها الجسدية.
تزيد هذه المعدلات في بداية الزواج و عند اللقاء بعد غياب، إلا أنها تعود إلي معدلاتها الطبيعيه بعد حين.
أما من حيث تعدد مرات الجماع و القذف في المحاولة الواحدة أو في اليوم الواحد، فإنها تعتبر الااستثناء لا القاعدة مهما اعتاد عليها الرجل، فلا يلبث أن يعود إلي المتوسط الطبيعي. و يجب عليه ألا يقلق علي قدرته الجنسية في هذه الحالة.

المدة: المتوسط المقبول لمدة العلاقة الزوجية هي خمس دقائق حتي القذف. إلا أن هذه مسئلة خلافية. أما القذف السريع فهو عدم القدرة علي تأخير القذف لحين اكتفاء الزوجة جنسياً. و ليس لمدة الممارسة الجنسية حد أدني متعارف عليه ، و إنما تتغير المدة المطلوبة حسب طبيعة كل زوجة. إلا أن هناك رأي طبي شائع يقول بأن القذف قبل الإدخال أو خلال دقيقتين بعده يعد قذفاً سريعاً يستدعي العلاج. يشترط في تشخيص سرعة القذف أن تكون الزوجة طبيعيه جنسياً، بمعني أن لا يكون هناك مانع طبي يمنعها من الوصول إلي الإشباع الجنسي.
يلاحظ أنه مع التقدم في السن يتأخر القذف و تطول مدة الممارسة، و يقل حجم السائل المقذوف و قوة أو مدي القذفة بحيث تكون أشبه بسيلان السائل و ليس قذفه في الستينات من العمر. هذه كلها ظواهر طبيعية و لا تستدعي التدخل الطبي.
الرغبة: تقل الرغبة الجنسية مع التقدم في السن. في الصبا، يحدث الانتصاب عند رؤية أضعف المؤثرات الجنسيه أو تخيله. يقل استعداد العضو للانتصاب مع التقدم في السن و تزداد قوة المؤثر الجنسي المطلوب لإحداث الانتصاب، بحيث يحتاج الرجل في الخمسينات و الستينات إلي تدليك العضو موضعياً لإحداث الانتصاب و لا تكفي المؤثرات البصرية أو التخيل. هذه كلها ظواهر طبيعية.

· كمية القذف:
ألحد الأدنى لكمية السائل المنوى هي 2 – 5 مل. قلة كمية السائل المنوى ليس لها علاقة بالأداء الجنسى، فيجب إعلام الزوجة بهذا حتى لا تظن أن بزوجها ضعفاً. بينما تؤثر قلة كمية السائل المنوى سلباً على القدرة الإنجابية، و ليس القدرة الجنسية، و ذلك إذا كان ضعف الكمية دائم، و ليس مؤقت.
تقل الكمية إما لأسباب طبيعية أو لأسباب مرضية. الأسباب الطبيعية تتضمن التقدم فى السنن حيث تقل كمية المقذوف تدريجياً، و النفور من الممارسة الجنسية كما في حالة إجراء تحليل السائل المنوى فى المعمل، و هى عادة تجربة منفرة للرجل، و فى حالة عدم الإقبال على الطرف الآخر فى الممارسة الزوجية لخلافات أو لأمور أخري منفره.
أما الأسباب المرضية لانخفاض كمية السائل المنوى، فتكون إما لانسداد القناة المنوية التى تؤدى بالمنى إلى الخارج، أو لارتجاع المنى إلى المثانة متخذاً طريقاً عكسياً (عكس اتجاه البول و المني، إلى الداخل و ليس إلى الخارج)، أو لقلة إفراز السائل المنوى نتيجة نقص هرمون الذكورة أو تلف الغدد التى تفرز السائل (الحويصلات المنوية) ، أو لغير ذلك من الأسباب.
و العلاج هنا يكون بهدف الإنجاب، لأن قلة السائل المنوى ليس لها علاقة بالقدرة الجنسية كما ذكرنا آنفاً.

الانتصاب الصباحي
الانتصاب الصباحى هو انتصاب يلاحظه الرجل عند الاستيقاظ من النوم, و يستمر لفترة بسيطة ما بين ثوان ودقائق, إلا أن الانتصاب يجب أن يكون كاملاً من حيث الصلابة و لو لبرهة، و لو من حين لأخر. يحدث الانتصاب الصباحى يومياً إلا أن الرجل يلاحظه فقط إذا استيقظ من نومه في التوقيت المناسب: أثناء حدوث الانتصاب. إلا أنه يمكن أن يتصادف أن يستيقظ الرجل كل يوم في موعد مخالف لموعد الانتصاب الصباحي.
إذا لاحظ الرجل حدوث انتصاب كامل ولو لثوانٍ معدودة، و لو لمرة في الشهر على الأقل, فإن ذلك يعنى أن العضو الذكري سليم من حيث قدرته علي الاستجابة و قدرته علي الانتصاب

الضعف الجنسى أو العجز الجنسى أو ضعف الانتصاب أو العنة الجنسي  ::[/COLOR] هو عدم القدرة على الحصول على انتصاب كاف للعلاقة الزوجية الكاملة (الإدخال أو الإيلاج) أو عدم القدرة على الاحتفاظ به لفترة كافية لإتمام العلاقة الزوجية، علي أن يكون ذلك في الغالبية العظمي من محاولات العلاقة الزوجية و ليس استثناء عابر
يُفهم من ذلك أن الفشل العابرالمؤقت بين الحين و الآخر هو أمر طبيعى و لا يعامل على أنه ضعف جنسى. فمن الطبيعى أن تمر بكل رجل بين الحين و الآخر فترة من الزهد فى العلاقة الزوجية أو من ضعف الإنتصاب نتيجة الإعتياد على الطرف الآخر أو نتيجة ضغط العمل,و ما إلي ذلك من المؤثرات النفسية السلبية.
أسباب الضعف الجنسى  إما نفسية و إما عضوية.
الأسباب النفسية للضعف الجنسى أو ضعف الانتصاب أو العنة الجنسية: - الاكتئاب - عدم الثقة بالنفس - المفاهيم الخاطئة عن العلاقة الجنسية - الخلافات بين الطرفين - القلق العام - القلق من الأداء (و هى مراقبة الشخص لذاته من حيث القدرة الجنسى ة، صلابة الانتصاب، معدلات الجماع، طول فترة الجماع، حجم العضو الذكري و غير ذلك مما يتصل بالأداء الجنسى , مما يؤدى إلى القلق و الانشغال بهذه الهواجس, مما يؤدى فى النهاية إلى الضعف الجنسى  النفسى.
هذا النوع من العجز الجنسى عباره عن دائرة مفرغة:  حيث أن أي رجل يتعرض لتذبذبات طبيعية في الأداء الجنسى  صعوداً و هبوطاً، فإن الهبوط يؤدي إلي القلق الذي يؤدي إلي الضعف الجنسى ، الذي يؤدي بدوره إلي المزيد من القلق, و بالتالى إلى المزيد من العجز الجنسى.. و هكذا تتولد دائرة مفرغة من القلق و الضعف الجنسى .
الأسباب العضوية للضعف الجنسى أو ضعف الانتصاب أو العنة الجنسية:
الضعف الجنسى النابع عن خلل فى عضو من أعضاء الجسم و ليس عن سبب نفسى يسمى الضعف الجنسى العضوى.
الأسباب العضوية للضعف الجنسى تنشأ عن خلل فى المخ أو العمود الفقرى أو الأعصاب أو العضو الذكرى نفسه, أو كنتيجة لاختلال توازن الهرمونات ذات العلاقة بهذا الأمر، أو غير ذلك.
ذلك لأن الانتصاب يبدأ بالاستثارة (بالنظر أو اللمس أو التخيل)، التي يستقبلها المخ، فيطلق إشارات كهربائية و كيميائية تنطلق عبر الحبل الشوكي (العمود الفقري) و الأعصاب الطرفية إلي العضو الذكري لتُحدِث الانتصاب. و على ذلك، فإن الباحث عن أسباب الضعف الجنسى العضوى (غير النابع عن أسباب نفسية) ينظر أساساً فى تلك المواطن.
علي سبيل المثال لا الحصر، فإنه من أكثر أسباب الضعف الجنسى  العضوي انتشاراً: تصلب الشرايين، مرض السكري، أدوية الضغط و إصابات العمود الفقري. كما تشجع بعض العادات علي حدوث  الضعف الجنسى العضوي مثل البدانة و قلة الحركة و التدخين.
تصلب الشرايين و الضعف الجنسى: هو تراكم الدهون تحت الخلايا المُبَطِّنة للجدار الداخلي للأوعية الدموية، مما يؤدي إلي ضيقها ثم انسدادها.
و حيث أن الانتصاب يعتمد علي تدفق الدم من خلال الشرايين ليملأ العضو الذكري، فإن ضيق أو انسداد الشرايين الخاصة بالعضو الذكري نتيجة تصلب الشرايين يؤدي إلي ضعف أو انعدام الانتصاب أى إلى العجزالجنسى .
تساعد الإصابة بمرض السكري و ارتفاع ضغط الدم و زيادة الكوليسترول في الدم والتدخين وزيادة الوزن علي حدوث تصلب الشرايين.
السكري و الضعف الجنسى: ينتج مرض السكري عن توقف هرمون الإنسولين عن أداء وظيفته نتيجة تلف غدة البانكرياس أو نتيجة عدم استجابة الجسم للإنسولين رغم وجوده و رغم كفاءة البانكرياس.
يتسبب توقف وظائف الإنسولين إلي تراكم السكر في أنسجة الجسم. يؤدي هذا إلي الضعف الجنسى  بعدة طرق، منها تراكم السكر في الأعصاب الموصلة للعضو الذكري مما يؤدي إلي تلفها و بالتالي قطع الاتصال بين المخ و العضو الذكري، و منها تراكم السكر في الغشاء المبطن للحويصلات الدموية الموجودة في العضو الذكري مما يؤدي إلي تلفها و توقفها عن إفراز مادة النيتريك أوكسايد الضرورية للانتصاب، و منها تعجيلها بحدوث تصلب الشرايين، و منها الأسباب النفسية: حيث أن مريض السكر يعلم بخطورة السكر علي الأعصاب و الشرايين مما يؤدي إلي ازدياد القلق علي القدرة الجنسى ة و بالتالي ضعف الانتصاب نتيجة القلق، رغم عدم تأثر الأعصاب أو الشرايين أو العضو نفسه.
الأدوية التي تؤدي إلي ضعف الانتصاب:
1-أدوية الضغط: غالبية أدوية الضغط تتسبب في ضعف الانتصاب، و علي رأسها مجموعه Beta Blockers يستثني من ذلك مجموعة ACE inhibitors 2-أدوية قرحة المعدة: بعض أدوية قرحة المعدة يؤدي إلي ضعف الانتصاب، مثل Cimitidine, Ranitidine 3-الهرمونات الأنثويه و الأدوية المحتوية عليها مثل Clomid, Progesterone 4-بعض أدوية الاكتئاب و الاضطرابات النفسية و غير ذلك.
اضطرابات الهرمونات و الضعف الجنسى: 1-هرمون الذكورة: نقص هرمون الذكورة يؤدي إلي ضعف الرغبة و ضعف الانتصاب. و هذا النقص يكون إما نقصاً مَرَضياً شديدا أو نقصاً طبيعياً مزمناً.
يحدث النقص المرضي الشديد في حالات الأورام أو الأمراض الخلقية التي تؤثر علي الغدة النخامية التي تنشط الخصيه، أو في حالات تلف أو استئصال الخصية.
أما النقص الطبيعي المزمن فهو يحدث مع التقدم في السن بصورة طبيعية، و يظهر جلياً ابتداءً من الخمسينات.
كما يمكن أن يكون مستوي الهرمون في الجسم طبيعياً، إلا أن التلف في مستقبلاته أو في الإنزيمات التي تحوله من حالة الخمول الكيمائي إلي النشاط.
2-هرمون اللبن
أسلوب الحياة و الضعف الجنسى :
يمكن تفادي أهم أسباب ضعف الانتصاب و علي رأسها تصلب الشرايين بتغيير نمط الحياة: ممارسة الرياضة بانتظام، الانتهاء عن الإفراط في تناول الدهون و السكريات و الامتناع عن التدخين و الابتعاد عن الضغط النفسي.
إضافة إلي الأسباب آنفة الذكر، يؤدي الفشل الكلوي و الفشل الكبدي و اضطراب هرمون الغدة الدرقية إلي ضعف الانتصاب. يمكن علاج جميع درجات الضعف مهما بلغت و مهما تعددت أسبابه. إلا أن وسيلة العلاج تختلف حسب السبب, نفسي أو عضوى. و عليه, فإن الخطوة الأولي على طريق العلاج هى تشخيص السبب.
التسرب الوريدى تسريب الأوردة:
التسرب الوريدى تسريب الأوردة هو عدم قدرة الوريد على الانغلاق الكامل مما يؤدى إلى تسرب الدم من لعضو الذكرى و عدم امتلاء العضو بشكل كاف.
فبعد دخول الدم من الشرايين, ينبغى أن تنغلق الأوردة (مخارج الدم) بخيث يتراكم الدم فى العضو بكميات كبيرة فيتمدد و يتصلب. فى خلاة التسرب الوريدى تسريب الأوردة يهرب الدم بعد دخوله.
يلاحظ مريض التسرب الوريدى تسريب الأوردة أن العضو لا ينتصب, أو أنه ينتصب لبرهة وجيزة ثم يرتخى بسرعة و خصوصاً إذا تحرك المريض.
بعض حالات التسرب الوريدى تسريب الأوردة تحدث نتيجة وجود وريد غير طبيعى منذ الولادة (مرض خلقى). البعض الاخر يحدث نتيجة السكرى أو نقص هرمون الذكورة. و فى بعض الأحيان يكون سبب التسرب الوريدى تسريب الأوردة غير معلوم.
تليف العضو الذكرى: يحدث أحياناً أن تحل الأنسجة اليفية الصلبة محل النسيج المطاطى الطبيعى للعضو الذكرى, كما فى مرض "بيرونى" (Peyronie's Disease), أو نتيجة انتصاب دائم لأكثر من ستة ساعات, أو التعرض لأشعاع لعلاج الأورام أو غير ذلك. التليف قد يمنع الانتصاب, و قد يؤدى إلى اعوجاج أو إلى تناقص الطول و الانكماش.


طرق علاج الضعف الجنسي
هناك انواع  عديدة من الأدوية التى تُستخدم فى علاج الضعف الجنسي و منها:
موسعات الشرايين هى ما سؤدى لاتساع الشرايين المغذية للعضو لكى يزداد تدفق الدم المؤدى إلى الانتصاب. و منها الأقراص و الحقن و غيرها
1- عن طريق الفم
نيتريك أوكسايد (Nitric Oxide) هو المركب المسئول عن اتساع الشرايين و بالتالى عن الانتصاب. يتم تكسير هذا المركب عن طريق إنزيم (مادة عضوية تُنَشط تفاعل كيمائى معين) يدعى Type 5 Phosphodiesterase أوPDE5.
تعمل موسعات الشرايين المأخوذة بالفم عن طريق تعطيل الإنزيم انف الذكر و بالتالى منع تكسير NO
فياجرا:
كيف يعمل فياجرا
عرفنا أن الانتصاب يحدث نتيجة تدفق الدم للعضو الذكرى. المادة الأساسية التى تفسح المجال لدخول الدم هى مادة: نيتريك أوكسايد (Nitric Oxide). نيتريك أوكسايد يتولد من العضو الذكرى عند الاستثارة, فيزيد تدفق الدم إلى العضو نتيجة اتساع الشرايين التى تضخ الدم, و كذلك نتيجة اتساع "الحويصلات" (Sinusoids) التى تستوعب الدم داخل العضو, ممايُحدِث الانتصاب. يتم تكسير النيتريك أوكسايد عن طريق إنزيم (مادة عضوية تُنَشط تفاعل كيمائى معين) يدعى Type 5 Phosphodiesterase أوPDE5.
فياجرا يمنع هذا الإنزيم من تكسير النيتريك أوكسايد, مما يؤدى إلى زيادة تركيزه فى العضوو بالتالى زيادة الانتصاب. و المعروف أن غالبية أسباب العجز الجنسي تؤدى إلى نقصان النيتريك أوكسايد.
لكى يتمكن فياجرا من العمل, يجب توفر الشروط الآتية:
1- أن يكون العضو قادراً على إفراز النيتريك أوكسايد حتى يقوم فياجرا بزيادة تركيزه. و على هذا,فإن فياجرا أقل فاعلية (أو غير مفيد) فى حالات العجز الجنسي التاتج عن انعدام الرغبة حيث ينعدم إفراز النيتريك أوكسايد, كما فى مرض النقص الشديد لهرمون الذكورة و الاضطرابات النفسية الشديدة, أو الضعف الجنسي الناتج عن انقطاع توصيل الأعصاب نتيجة مرض السُكرِى أو غيره, و ذلك لأن إشارة البدء لإفراز النيتريك أوكسايد (و هى الرغبة الجنسية) لا تصدر إطلاقاً فى حالة انعدام الرغبة, أو لا تصل أبداً إلى العضو فى حالة انقطاع التوصيل العصبى. 2- أن تكون الشرايين و الحويصلات قادرة على الاتساع لزيادة ضخ الدم و استيعاب الدم المتدفق. و على هذا,فإن فياجرا أقل فاعلية (أو غير مفيد) فى حالات الضعف الجنسي الناتج عن تصلب الشرايين الشديد. 3- أن يكون العضو قادر على الاحتفاظ بالدم حتى يتراكم بكمية كافية لزيادة حجم العضو و تصلبه, و هو ما لا يحدث فى حالات الضعف الجنسي الناتج عن تسريب شديد فى الأوردة حيث يفقد العضو الدم بمجرد دخوله. 4- أن يكون العضو قادراً على التمدد بحيث يزداد حجمه كنتيجة لامتلائه بالدم, و هو مالا يحدث فى حالة الضعف الجنسي الناتج عن التليف و التصلب كنتيجة لإصابة موضعية أو مرض السكر الشديد أو مرض "بايرونى" أو غير ذلك, حيث يُستبدل النسيج اللين للعضو بنسيج ليفى صلب غير قادر على التمدد.
جدير بالذكر أن هذه الحالات الشديدة نادرة نسبياً. و فيما عداها, ينجح الفياجرافى إحداث الانتصاب فى أغلب الأحوال.
كيفية تناول الفياجرا:
- يجب تناول فياجرا على معدة خاوية، أي بعد 3 ساعات من آخر وجبة، على ان لا تحتوى هذه الوجبة على دهون. - يبدأ مفعول القرص بعد تناوله بخمس و أربعين دقيقة. أذاً يجب الانتظار. - لا يبدأ مفعول فياجرا ألا عند الاستثارة، سواء بالنظر أو باللمس أو ما إلى ذلك. إذاً، تتوجب الاستثارة, و لن يظهر للدواء مفعول بدونها. - يستمر مفعول القرص لثلاثة ساعات. إذاً يجب توقيت الممارسة الزوجية بحيث تكون أثناء فترة فاعلية القرص.
عرفنا كيف يعمل فياجرا و ما هى حالات العجز الجنسي التى يستفاد منه فى علاجها. السؤال الهام: ما هى أعراضه الجانبية؟ و لماذا هذه الهالة المخيفة التى تحيط به؟
الأعراض الجانبية للفياجرا:
فياجرا دواء موسع للشرايين. إذا استُخدم فياجرا مع أدوية أخري موسعة للشرايين، و بالأخص تلك المستخدمة في علاج قصور الشريان التاجي (Nitrates)، يحدث اتساع شديد في الشرايين، يؤدي إلي هبوط حاد فى ضغط الدم. لهذا، يجب استشارة الطبيب قبل التداوى بفياجرا للتأكد من كونها آمنه.
فيماعدا هذا، لا توجد أعراض جانبية خطيرة للفياجرا. فالأعراض الجانبية الأخري بسيطة و سريعة الزوال، مثل تلون الإبصار باللون الأزرق، نفور مؤقت الأوعية الدموية علي الجبهة، الصداع المؤقت ، و ما إلي ذلك. تزول كل هذه الأعراض الجانبية خلال ثلاثة ساعات على الأكثر، التي هي مدة عمل القرص.
يلاحظ أن مدة عمل القرص و بالتالى أعراضه الجانبية تزيد في حالات الفشل الكبدى، الفشل الكلوى و مع أدوية معينة مثل الإريثرومايسين. يحدد الطبيب في هذه الحالات الجرعة المناسبة لكل رجل حسب حالته.
هل يؤدي استخدام فياجرا إلى التعود عليه؟
لا.استخدام فياجرا لا يؤدي إلى التعود عليه أو إدمانه أو الاعتماد عليه فى ما يلى من ممارسات زوجية، بل علي العكس، فزيادة الانتصاب المترتبة على استخدام فياجرا تزيد من ثقة الرجل بنفسه، مما يحسن أداءه الجنسى بدون الفياجرا.
فياجرا المقلد:
فياجرا هو أكثر دواء تعرض للتقليد علي مر العصور، ذلك لأنه أول دواء يُحدث انتصاباً فورياً, و كان بمثابة المعجزة. صار تقليد فياجرا صناعة دوليةمحرمة, بحجم تجارة السلاح و تهريب الألماس.
تكمن خطورة تقليد فياجرا في أمكانية احتواء القرص المقلد على مواد ضارة، و خاصة مع اعتبار البيئة الإجرامية التي تتم فيها عمليات التصنيع.
سيالس:
يختلف سيالس عن فياجرا من حيث مدة الفعالية, حيث أن القرص الواحد يغطى 36 ساعة كاملة من القدرة الجنسية . و المقصود بالقدرة الجنسية هنا, الانتصاب الطبيعى كاستجابة للاستثارة, و ليس الانتصاب الدائم لست و ثلاثين ساعة. إلا أن استمرار الفعالية لتلك المدة قد يعني استمرار الأعراض الجانبية مثل آلام العظام و العضلات لفترة مماثلة في بعض الحالات، و‌هنا يأتي دور الطبيب في اختيار العقار الأنسب
ليفيترا:
هو أحد أحدث طرق استعادة القدرة الجنسية. أثبت ليفيترا فاعلية عالية في مرضي الضعف الجنسي الذين لا يستجيبون لفياجر أو سيالس،
non-responders
و ذلك لاختلاف في تكوينه الجزيئي المتطور، مما أدي إلي فاعلية عالية بالإضافة إلي عدم الاحتياج للتقيد بكون المعدة خاوية عند تناوله، فيمكن تناوله علي أية حالة و في أي وقت و توقع فاعليته في خلال ساعة واحدة و لمدة تتراوح ما بين الثلاثة إلي الستة ساعات، أو أكثر في بعض الأحيان. و كما ذكرنا سابقاً، فإن المقصود بالفاعلية و الاستعداد للانتصاب عند الاستثارة. و من المميزات الهامة في ليفترا صعوبة تقليده، حيث أنه من أقل الأدوية عرضة للتقليد مما يعطي الثقة في أمان و فاعلية الدواء. ثبت بالبحث العلمي أن عقار ليفترا أحدث نجاحاً واسعاً في علاج مختلف درجات الضعف الجنسي و العجز الجنسي حتي بعض الشديدة منها و الحالات المصاحبة للسكري و ارتفاع الضغط و بعد استئصال البروستات و غيرذلك. إلا أنه مثله مثل فياجرا و سيالس، يشترط وجود رغبة جنسية لكي يحدث ليفترا مفعولاً، و لا ينبغي تناوله مصاحباً لأدوية توسعة الشريان التاجي.
مؤخراً، بدأ اتجاه قيد الدراسة لتناول موسعات الشرايين قصيرة المدي مثل فياجرا و سيالس بصورة يومية تحت إشراف الطبيب لحفظ و تحسين القدرة الجنسية في حالات معينة عرضة لقصور ضخ الدم بالعضو الذكري.
أدوية أخرى:
انضمت أسماء عديده لقائمة الأدوية الموسعة للشرايين، و كلها تعمل بنفس الطريقة مع اختلافات في شدة الانتصاب أو فترة الفاعلية أو الأعراض الجانبية المحتملة. من هذه الأدوية علي سبيل المثال: فيجا، سنافي
2- عن طريق الحقن 3- عن طريق مجري البول: يعتبر عقار بروستاجلاندين من أفضل موسعات الشرايين التى تؤخذ بطريق الحقن لعلاج الضعف الجنسي. نظراً للألم المصاحب للحقن و الأعراض الجانبية المعروف بها، تم تصنيع البروستاجلاندين فى شكل قرص صغير، يوضع فى فوهة مجري البول، فيُمتَص إلى داخل العضو الذكرى ليحدث الانتصاب
مميزات هذه الطريقة هي تفادي الألم و الانتصاب الدائم و التليف، المصاحبين للحقن، و تفادى الآثار الجانبية المصاحبة للأدويه المأخوذة عن طريق الفم. الأدوية الناشطة فى المخ الإشارة الأولى لبداية الانتصاب تصدر من مركز تحكم في المخ (Para-ventricular nucleus and Medial pre-optic area).و تصل إلى العضو عن طريق الأعصاب.
تتصارع في مركز التحكم فى المخ مواد كيماوية منشطة للوظيفة الجنسية و أخرى مهدئة، و تتحدد حالة الانتصاب على أساس أيهم تكون له الغلبه: المنشط أم المهدئ. فإذا زاد مستوى المواد المنشطة، تزيد حساسية المخ و العضو الذكرى لأى استثارة جنسية و تزيد استجابتهما، مع ملاحظة أن زيادة الحساسية تؤدى أحياناً إلى زيادة سرعة القذف. و بالعكس، إذا زادت المواد المهدئة، تقل حساسية المخ و العضو للمؤثرات الجنسية، و بالتالى تقل القابلية للانتصاب و يتأخر القذف.
و على هذا الأساس، تستخدم الأدوية المنشطة للمركز الجنسي المخي في زيادة الانتصاب، بينما تستخدم المواد المهدئة لهذا المركز فى علاج سرعة القذف.
على صعيد آخر، يؤثر القلق و الاكتئاب سلبياً علي المركز الجنسى مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب و العجز الجنسي. و من هنا كان استخدام الأدوية المزيلة للقلق و تلك المزيلة للاكتئاب في علاج الضعف الجنسى.
من المهم عند التداوى بمثل هذه الأدوية أن يختار الطبيب منها ما لا يؤدي إلي أعراض جانبية أو تعود أو إدمان، فضلاً عن أن يؤدي إلي النتيجة المرجوة و خاصة أن توقع تأثير العـقار علي المخ عملية معقدة تستدعي خبرة خاصة.
يوبريما Uprima
هو مستحضر مشابه لمادة دوبامين Dopamine، التي هي منشط طبيعي لمركز الانتصاب في المخ. يؤدى استخدام يوبريما إلى زيادة الانتصاب بنسبة كبيرة. و يمكن أن يتداوى الرجل بهذا الدواء أما بانتظام لفترة معينة و ذلك للحصول على تأثير طويل المدى، أو بصورة متقطعة مثل الفياجرا.
العرض الجانبى الأساسى لليوبريما هو الميل للقيء الذي يصيب البعض (و ليس الكل).
يوهيمبين Yohimbine هى مادة مستخلصة من نبات اليوهيمب المستخدم قديماً فى علاج العجز الجنسى، تعمل على تحرير المركز الجنسى فى العقل من الأثر السلبي لمادة نورأدرينالين Noradrenaline، و بالتالي تنشيط الوظيفة الجنسية.
العرض الجانبي الوحيد لهذا الدواء هو كونة يرفع ضغط الدم بدرجة بسيطة. و هنا يأتى دور الطبيب في اختيار الدواء المناسب لكل شخص. أركاليون
هودواء منشط، يستخدم ببساطه لعلاج الضعف العام، و ليس فقط الضعف الجنسى. التداوى بهذا العقار لابد أن يكون لفترة لا تقل عن شهرين بحيث يعطي نتيجة تدوم طويلاً. و ليست له أعراض جانبية تذكر.
الأدوية المزيلة للقلق و الاكتئاب
يَصرِف كل من القلق و الاكتئاب المركز الجنسى في العقل عن نشاطه، و ذلك بتقليل المواد المنشطة مثل الدوبامين، و زيادة المواد المثبطة مثل السيروتونين, مما يؤدى إلى ضعف الانتصاب و العجز الجنسي.
الأدوية المضادة للقلق و الاكتئاب توفر للمركز الجنسى البيئة المناسبة للانتصاب، و هي جزء هام جداً من أى علاج للضعف الجنسى، و ذلك لأن الضعف الجنسى أياً كان سببه يؤدى فى النهاية إلى القلق و الاكتئاب، الذين يؤديان إلى مزيد من ضعف الانتصاب و بالتالى إلى المزيد من الاكتئاب, فتتكون دائرة مغرغة لانهائية.
من المهم استشارة الطبيب قبل التداوي بهذه الأدوية لأن بعضها يؤدي إلي أثر عكسى، و البعض الآخر يؤدي إلى الخمول, و كذلك لوصف الجرعة المناسبة التى لا تؤدى إلى التعود على الدواء.
المقويات و الفيتامينات
للمقويات و الفيتامينات أثر أيجابي علي القدرة الجنسية بطريق غيرمباشر:
فيتامين ب:
يعمل فيتامين ب على زيادة كفاءة الأعصاب، التى هي الموصل ما بين العقل و العضو الذكرى. و هو في غاية الأهمية خصوصاً في مرض السكر، الذى يضر بالأعصاب.
فيتامين ة
يعمل فيتامين ه علي حماية الأنسجة و الخلايا من التأكسد، و هو عملية ضارة تهلك الخلايا، و هي وسيلة الشيخوخه فى إضعاف الجسم.
العسل
"فيه شفاء للناس".

للعسل فوائد عظيمة فى مجال الذكورة. فهو مصدر طاقة للجسم، و محفز للجهاز المناعى، و مضاد للتغيرات المصاحبة للشيخوخة، إلى غير ذلك من ما نعلم و ما لا نعلم. يتوفر العسل في أشكال كثيرة، منها العسل الطبيعي، شمع العسل، العسل الجبلى و غذاء ملكات النحل ، و هو أفضلها.
غذاء ملكات النحل هو ما تعمل شغالات النحل على إنتاجه، لتتغذى به الملكات فقط، و هو ما يطيل في عمر ملكات النحل لسنينن، بالمقارنة مع أسابيع أو شهور بالنسبة للشغالات. و لهذا كان استخدام غذاء ملكات النحل في مقاومة أثر الشيخوخة و تقوية الجسم، و كذلك تقوية القدرة الجنسية و علاج ضعف الانتصاب و العجز الجنسي. المعروف أن غذاء ملكات النحل شديد الحساسية للضوء و الحرارة مما يؤدى إلى فساده بسهولة، و فقد فاعليته. و هنا تكمن فائدة الأدوية المستخلصة من غذاء ملكات النحل، حيث تمنح الرجل الفائدة الكاملة و الأكيدة لغذاء ملكات النحل، بدون القلق من فساد المادة الفعالة و فقد فائدتها.
و يجب الاحتراس عند استخدام العسل مع مرضي السكر. الهرمونات
هرمون الذكوره
تيستوستيرون Testosterone هو هرمون الذكورة. و هو موجود عند كل من الرجل و المرأة، بنسب متفاوتة. و هو مسئول عن النشاط الجنسى و بالأخص الرغبة الجنسية عند كل منهما.
ينخفض مستوى تيستوستيرون تدريجياً مع التقدم في السن، فيكون فى أعلى مستوياته عند البلوغ و فى أوائل العشرينات، و يصل إلى أدنى مستوياته بعد الستين، وهو ما يفسر الانخفاض التدريجي في القدرة والرغبة الجنسية عند الرجل كلما كبر. كما أن تيستوستيرون مرتبط بكل نواحي النشاط عند الرجل، و ليس فقط النشاط الجنسى. فيؤدى نقص تيستوستيرون إلى ضعف الانتصاب و العجز الجنسي و الخمول و الضعف و زيادة الوزن و الاكتئاب و الأنيميا ، و الكثير غير ذلك.
يمكن قياس نسبة التيستوستيرون في الدم، إلا أن القياس يحتاج إلى أجهزة معملية ذات حساسية عالية، و يحتاج لشروط دقيقة منها توقيت القياس لمراعاة الساعة البيولوجية للرجل. لهذا يوصى بالاستعانة بالمعامل المتخصصة لتفادى النتائج المضلله. كما يجب قياس ثلاثة أنماط من الهرمون: الإجمالى و المتاح و الفعال, و هو ما لا يتوفر إلا فى المعامل المجهزة تجهيزاً عالياً.
يتوفر تيستوستيرون كدواء, يمكن أن يعوض النقص فى مستواه لعلاج ضعف الانتصاب و العجز الجنسي. كما توجد أدوية ترفع مستوي التيستوستيرون بطريقة طبيعية. يعتبر تعويض تيستوستيرون من أهم خطوات علاج الكثير من حالات الضعف الجنسى. ألا أنه يتحتم التداوى به تحت أشراف طبى. ذلك لأن زيادة مستوى تيستوستيرون في الدم يؤدى في بعض الرجال إلى زيادة احتمالات حدوث سرطان البروستات، و هو الممكن تفاديه تماماً بتوجيهات الطبيب. يتولى الطبيب إجراء فحوصات مبدئية توضح إذا ما كان الرجل عرضة لسرطان البروستات أم لا، و بالأخص في الأربعينات من العمر فأكثر. هذه الفحوصات عبارة عن عينة دم تقاس فيها مادة PSA الى تنبئ عن احتمال وجود السرطان، و أشعة تليفزيونية على البروستات. و بناء عليه يتولى الطبيب تحديد نوع الدواء الأنسب و مدته و جرعته.
ومن المهم عدم اللجوء إلى استخدام التيستوستيرون المحقون إلا فى حالة النقص الشديد، و الاكتفاء بالأقراص التي تفي بالغرض بدون خطورة على البروستات فى أغلب الحالات . و الأفضل هو التداوى بالأدوية التى ترفع مستوى الهرمون فقط إذا كان تركيزه أقل من المستوي الطبيعي.
هرمون الأنوثة زيادة هرمون الأنوثة عند الرجل تؤدى إلى ضعف الانتصاب و العجز الجنسي و فقد الرغبة، و إلى تضخم الثدى فى بعض الأحوال. هرمون الأنوثة يوجد بصورة طبيعية عند الرجل و المرأة على حد سواء. يزيد مستوى هذا الهرمون عند التداوى بأدوية معينة ، و في حالات الفشل الكبدي، السمنة المفرطة، و بعض أنواع الأورام الحميدة فى الخصية.
العلاج يكون بتشخيص و إزالة السبب، و التداوى بأدوية تمنع و صول هرمون الأنوثة إلى مستقبلاته فى الأنسجة المختلفة مثل دواء Nolvadex. هرمون اللبن prolactin مثل هرمون الأنوثة، يوجد هرمون اللبن بصورة طبيعية عند الرجل و المرأة على حد سواء. زيادة مستوى هذا الهرمون تؤدى إلى ضعف الانتصاب و العجز الجنسي و فقدان الرغبة، و إفراز اللبن من الثدى فى بعض الأحوال.
تؤدى بعض الأدوية إلى زيادة هرمون اللبن. كما تتسبب بعض الأورام الدماغية و الفشل الكلوي فى زيادة النسبة. يتم تحليل نسبة الهرمون صباحاً، مراعاة للساعة البيولوجية، و لا تؤخذ فى العتبار الزيادة الطفيفة. كما يوصى بعمل الختبارات اللازمة لتحديد سبب الزيادة، مثل وظائف الكلى و الأشعة على الدماغ.
العلاج هو إزالة سبب زيادة الهرمون، بالإضافة إلى أدوية تقلل نسبة الهرمون، مثل " بروموكريبتين " bromocryptin. و لخطورة بعض الأسباب المؤدية لهذه الزيادة، يتعين الدقة البالغة فى التشخيص و العلاج. المنشطات الجنسية هي أدوية ت
حتوى على مواد تزيد الرغبة الجنسية، و بالتالى تزيد من معدلات الممارسة و قوة الانتصاب.


سرعة القذف
ما هي سرعة القذف؟
القذف السريع هو عدم القدرة علي تأخير القذف لحين اكتفاء الزوجة جنسياً. و ليس للمارسة الجنسية حد أدني متعارف عليه من حيث المدة، و إنما تتغير المدة المطلوبة حسب طبيعة كل زوجة. يشترط في تشخيص سرعة القذف أن تكون الزوجة طبيعيه جنسياً، بمعني أن لا يكون هناك مانع طبي يمنعها من الوصول إلي الإشباع الجنسي. إلا أن هناك رأي طبي شائع يقول بأن القذف قبل الإدخال و خلال دقيقتين بعده يعد هو القذف السريع و يستدعي العلاج. يتولي الطبيب تحديد طبيعة المشكلة و سببها و علاجها.
ما هي أسباب سرعة القذف؟
الأسباب الرئيسية للقذف المبكر هي التهاب البروستات، تهيج الأعصاب، و الفهم الخاطئ لكيفية الممارسة الجنسية.
ما هو علاج سرعة القذف؟ الأدوية:
يبدأ علاج سرعة القذف دوائياً و ذلك بإزالة أسبابه مثل الإلتهابات و غيرها مع التداوي بمواد تزيد من نسبة السيروتونين في المخ. و السيروتونين مادة تقلل الاستثارة الجنسية، مما ينتج عنه تأخير القذف. كما يمكن استخدام المراهم و البخاخات المخدرة على رأس العضو لتقليل حساسيتها.
1-العلاج من الالتهابات:
الالتهابات المقصودة هي التهابات البروستات، الي تؤدي إلي تهيج العصب المسئول عن القذف، و الذي يمر بمحازاة البروستات.
يتم التشخيص عن طريق تحليل إفرازات البروستات في معمل متخصص لدراسة عدد الخلايا الصديدية في الإفراز. إذا زاد عددها عن 15 خلية في كل منظور ميكروسكوبي، يتأكد التشخيص. للتأكد من فاعلية العلاج، يمكن إجراء مزرعة البروستات، حيث يتم تنمية الميكروبات الموجودة في
الإفراز (مزرعه)، ثم اختبار مضادات حيوية مختلفة لاختيار أشدها وطئة علي الميكروب. و ذلك لأن الميكروبات قادرة على اكتساب مناعة ضد مضادات حيوية معينة.
علاج التهاب البروستات يكون بالمضادات الحيوية.إلا أنه تشترط ثلاثة شروط لنجاح العلاج:
أولاً: اختيار المضاد الحيوي الفعال، حسب نتيجة مزرعة البروستات.
ثانياً:اختيار المضاد الحيوي القادر علي الوصول لأعماق غدة البروستات، حيث أنها محاطة بغشاء خاص يمنع وصول أغلب المضادات الحيوية إليها باستثناءات قليلة.
ثالثاً: علاج الزوجة من الاتهابات إن وجد، حيث أن هذه الالتهابات قد تكون سبب التهاب البروستات عند الرجل، أو قد تكون نتيجة عدوي من التهاب الرجل. في كافة الأحوال، عدم علاج التهابات الزوجة يكون سبباً في ارتجاع التهابات البروستات.
ملحوظة هامة: درج بعض الأطباء علي علاج المرضي بتدليك البروستات المتكرر (كورس تدليك البروستات). هذا الأمر ليس له أي فائدة، و نحذر الرجال إن التعرض له. الحالات الوحيدة التي يستفاد فيها بتدليك البروستات هي الكشف المبدئي (للتأكد من عدم وجود تضخم أو أورام)، أو تحليل إفراز البروستات. و في هذه الحالات يكون التدليك لمرة واحدة فقط.
2- زيادة مستوي السيروتونين: هي من أكثر الطرق فاعلية في علاج سرعة القذف. و السيروتونين مادة تُفرَز في المخ، تؤدي إلي انخفاض الاستثارة الجنسية ، مما ينتج عنه تأخير القذفز زيادة مستوي السيروتونين بأدوية معينة و بجرعات معينة تُرَشِد التهيج الجنسي بحيث لا يكون زائداً عن الحد فيؤدي إلي سرعة القذف.
هذه العقاقير لا تحمل أي احتمال للإدمان أو الأعراض الجانبية، إلا إن حيث بعض الخمول في بداية فترة العلاج، لا يلبث أن يزول. و من هذه العقاقير ما لا يؤدي إلي الخمول، و هي الأجيال الجديدة من مزيدات السيروتونين.
يتولي الطبيب تحديد الدواء و الجرعة المناسبين لكل شخص بحيث يتأخر القذف و لا تقل الكفاءة الجنسية.
3- المخدر الموضعي
يمكن رش بخاخ خاص علي رأس العضو الذكري لتخديره جزئياً، بحيث تقل حساسيته فيتأخر القذف.عيوب هذه الطريقة هي إمكانية حدوث ارتخاء نتيجة التخدير الزائد، و أن الدواء يُرَش أمام الزوجة في أوج الممارسة. يتولي الطبيب تحديد مدي ملاءمة هذه الطريقة لكل شخص على حده.
4- تصحيح طريقة الممارسة:
ينصح الرجل بالآتي:
- الترفق في الممارسة من حيث عزم الإدخال و سرعته. يتأخر القذف كلما كانت الممارسة أكثر هدوئاً. و يمكن الممارسة بالطريقة المعتادة ثم التهدئة إذا ما أحس الرجل باقتراب القذف.
- عصر رأس العضو بقبضة اليد بقوة متوسطة (كما تُعصَرالليمونة) عند اقتراب القذف.
- تقوية العضلات المانعة للقذف، و ذلك بتمرين معين: يتم قبض و إرخاء هذه العضلات بصورة متكررة يومياً. بعد فترة، يكتسب الرجل قدرة أعلى علي التحكم فى القذف. كيفية قبض هذه العضلات: هي نفس الطريقة التي يحبس بها الرجل البول أثناء نزوله.
- استخدام الكريمات الطبية التي تقلل احتكاك العضو الذكري بالقناة التناسلية عند الزوجة، و خاصة مع تقدم الزوجة في السن حيث تقل الإفرازات الطبيعية الملينة للقناة. مما يزيد الاحتكاك و يؤدي إلى سرعة القذف. يشترط استخدام الكريمات المتخصصة لتفادي حدوث التهابات و تقرحات.
تنصح المرأة بالآتي:
التدرب علي إرخاء العضلات التي تضيق القناة التناسلية أثناء الممارسة، هي نفس العضلات التي تنقبض لحبس البول أثناء التبول. انقباض هذه العضلات يضيق القبضة حول العضو داخل القناة التناسلية، فيزيد تهيجه، فيقذف. بينما يؤدي إرخاء العضلات إلى تأخر القذف. الجراحة: أما في الحالات المستعصية التى لا تستجيب للعلاج، نلجأ إلى تقليل حساسية رأس العضو بقطع واحد أو أكثر من الأعصاب التى تنقل الأحساس منها. و هذا يؤدى إلي تأخير القذف بفاعلية ، دون تأثير سلبى على القدرة و الرغبة الجنسية، بعكس الأدوية آنفة الذكر و التى يؤدى معظمها إلى قلة الرغبة الجنسية.
و تتم الجراحة من جرح صغير على ظهر العضو، و لا يحتاج الرجل إلى البقاء فى المستشفى إلا ساعات معدودة.
ومن البدائل المتميزة فى هذا المجال، حقن رأس العضو بمادة طبيعية تزيد من حجمه و تقلل من حساسيته في آن واحد، و بدون فتح جراحى.
أخيراً, يمكن فى حالات نادرة زرع دعامة بالعضو الذكرى, بحيث يستمر الانتصاب لأى فترة كانت رغم القذف, و بخاصة فى الحالات المصحوبة بضعف الانتصاب. فسرعة القف ليست هى لب المشكلة, و إنما تكمن المشكلة فى الارتخاء الذى يلى القذف مما يحول بين الرجل و بين إشباع زوجته. الدعامة تكفل استمرار الانتصاب بعد القذف لأى مدة كانت. إلا أن العادة جرت على ألا يتم زرع الدعامة إلا فى حالة ضعف الانتصاب الغير قابل للعلاج حيث أنها تستبدل الميكانيكية الطبيعية للانتصاب بالكامل, فلا ننصح باللجوء إليها إلا للضرورة القصوى.


الاستمناءالعادة السرية
حقائق:
1- الاستمناء العادة السرية مسألة خلافية بين الفقهاء و لم تتأكد حرمانيتها (انظر رأى الدين).
2- لا توجد أى أضرار طبية للاستمناء العادة السرية (بدون إفراط) سواءً من الناحية الجنسية أو الناحية الإنجابية أو من حيث الصحة العامة (انظر رأى الطب).
الاستمناء العادة السرية هو تنشيط العضو و إثارته يدوياً حتي حدوث القذف.
رأى الدين
إبراء للذمة:
هذه الرؤية الفقهية مسئولية من أنقلها عنه: الشيخ سيد سابق مؤلف كتاب فقه السنة, و أبرأ إلى الله من المسئولية عنها, جزى الله شيخنا عنا خيراً و جعل اجتهاده فى موازين حسناته. من الناحية الدينية، نعرض الآراء التي أوردها الشيخ سيد سابق في كتاب فقه السنة: المجلد الثانى صفحتى 367,368: ( وقد اختلف الفقهاء فى حكمه: فمنهم من رأى انه حرام مطلقا ومنهم من رأى انه حرام فى بعض الحالات وواجب فى بعضها الاخر ومنهم من ذهب الى القول بكراهته.
اما الذين ذهبوا الى تحريمه فهم المالكيه والشافعيه والزيديه , وحجتهم فى التحريم ان الله سبحانه امر بحفظ الفروج فى كل الحالات الا بالنسبه للزوجه وملك اليمين.
فاذا تجاوز المرء هاتين الحالتين واستمنى كان من العادين المتجاوزين ماأحل الله لهم الى ماحرمه عليهم يقول الله سبحانه: والذين هم لفروجهم حافظون. الا على ازواجهم او ماملكت ايمانهم فانهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون- المؤمنون 5-7
واما الذين ذهبوا الى التحريم فى بعض الحالات والوجوب فى بعضها الاخر فهم الاحناف فقد قالوا: انه يجب الاستمناء اذا خيف الوقوع فى الزنا بدونه, جريا على قاعدة اخف الضررين. وقالوا انه يحرم اذا كان لاستجلاب الشهوه واثارتها.
وقالوا انه لابأس به اذا غلبت الشهوه ولم يكن هناك زوجه او أمه واستمنى بقصد تسكينها. واما الحنابله فقالوا: انه حرام الا اذا استمنى خوفا على نفسه من الزنا او خوفا على صحته ولم تكن له زوجه او أمه ولم يقدر على الزواج فانه لاحرج عليه.
واما ابن حزم فيرى ان الاستمناء مكروه ولااثم فيه لان مس الرجل ذكره بشماله مباح باجماع الامه محلها واذا كان مباحا فليس هناك زياده على المباح الا التعمد لنزول المنى : فليس ذلك حراما اصلا- لقول الله تعالى:
وقد فصل لكم ماحرم عليكم – الانعام 119

وليس هذا ما فصل لنا تحريمه فهو حلال لقوله تعالى( خلق لكم مافى الارض جميعا ) قال وانما كره الاستمناء لانه ليس من مكارم الاخلاق ولا من الفضائل.
وروى لنا ان الناس تكلموا فى الاستمناء فكرهته طائفة واباحته اخرى.
وممن كرهه ابن عمر وعطاء
وممن اباحه ابن عباس والحسن وبعض كبار التابعين. وقال الحسن: كانوا يفعلونه فى المغازى.
وقال مجاهد: كان من مضى يأمرون شبابهم بالاستمناء يستعفون بذلك, وحكم المرأة حكم الرجل فيه)
رأى الطب:
الاستمناء العادة السرية لا يختلف عن الممارسة الممارسة الجنسية الطبيعية بين الرجل و المرأة. و علي هذا فإن الاستمناء العادة السرية لا يضر الصحة العامة و لا القدرة الجنسية و لا الإنجابية, و إلا لتسببت الممارسة الجنسية الطبيعية فى ضرر للصحة. هذا بخلاف الاعتقاد الشائع فى أن الاستمناء العادة السرية تضعف الصحة العامة و النظر و الركب و تضعف القدرة الجنسية.
سبب هذا الاعتقاد هو الخمول و الإرهاق الذى يلى العادة السرية. هذا الخمول أمر طبيعى سببه استثارة الجهاز العصبى الباراسيمباثاوى المسئول عن النوم و الجنس و غير ذلك من الامور , مما يؤدى إلى خمول, يظنه الشاب إرهاقاً و ضعفاً و هزالاً و خصوصاً إذا تكررالاستمناء العادة السرية أكثر من مره متتالية كل يوم. هذا الخمول يحدث أيضاً بعد الممارسة الجنسية الطبييعية!
السبب الاخر هو نزول ااسائل الشفاف الشبيه بالمخاط عند الاستثارة, ونزول المنى عند القذف, فيظن الشاب أنهما ينتقصان من صحته و يخصمان من البروتينات التى تبنى جسده! و هذا اعتقاد خاطئ حيث أن هذينالسائلين طبيعيين و ينزلان من العضو عند الممارسة الطبيعية ولا ينتقصان من الصحة و الحيوية شأنهما شأن اللعاب!
أضرار الاستمناء العادة السرية :
1-الإفراط فى ممارسة الاستمناء العادة السرية يؤدى إلى الزهد فى الجنس, شأنه شأن الإفراط فى الطعام الذى يؤدى الى الزهد فيه. يتسبب هذا فى الاعتقاد الخاطئ بأن الفحولة قد تضررت. 2-فى العلاقة الزوجية الطبيعية يعمل الرجل على إسعاد المرأة و تعمل المرأة على إشباع الرجل. بينما فى الاستمناء العادة السرية يعمل الرجل على إشباع ذاته فقط مما قد يجعله أقل قدرة على إسعاد زوجته بحكم العادة 3-فى الاستمناء العادة السرية  يقوم الرجل باستثارة العضو بقبضته القوية, مما يعجل بالقذف. القبضة أقوى بكثير من عضلات القناة التناسلية عند المرأة, تلك التى تستثير العضو عند العلاقة الزوجية الطبيعية بدرجة أضعف  مما يؤخر القذف. تعود الشاب على القذف السريع عند الاستمناء العادة السرية  قد يؤدى الى القذف السريع عند الزواج بحكم العادة, مما قد يستدعى العلاج.


الاستمناءالعادة السرية
حقائق:
1- الاستمناء العادة السرية مسألة خلافية بين الفقهاء و لم تتأكد حرمانيتها (انظر رأى الدين).
2- لا توجد أى أضرار طبية للاستمناء العادة السرية (بدون إفراط) سواءً من الناحية الجنسية أو الناحية الإنجابية أو من حيث الصحة العامة (انظر رأى الطب).
الاستمناء العادة السرية هو تنشيط العضو و إثارته يدوياً حتي حدوث القذف.
رأى الدين
إبراء للذمة:
هذه الرؤية الفقهية مسئولية من أنقلها عنه: الشيخ سيد سابق مؤلف كتاب فقه السنة, و أبرأ إلى الله من المسئولية عنها, جزى الله شيخنا عنا خيراً و جعل اجتهاده فى موازين حسناته. من الناحية الدينية، نعرض الآراء التي أوردها الشيخ سيد سابق في كتاب فقه السنة: المجلد الثانى صفحتى 367,368: ( وقد اختلف الفقهاء فى حكمه: فمنهم من رأى انه حرام مطلقا ومنهم من رأى انه حرام فى بعض الحالات وواجب فى بعضها الاخر ومنهم من ذهب الى القول بكراهته.
اما الذين ذهبوا الى تحريمه فهم المالكيه والشافعيه والزيديه , وحجتهم فى التحريم ان الله سبحانه امر بحفظ الفروج فى كل الحالات الا بالنسبه للزوجه وملك اليمين.
فاذا تجاوز المرء هاتين الحالتين واستمنى كان من العادين المتجاوزين ماأحل الله لهم الى ماحرمه عليهم يقول الله سبحانه: والذين هم لفروجهم حافظون. الا على ازواجهم او ماملكت ايمانهم فانهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون- المؤمنون 5-7
واما الذين ذهبوا الى التحريم فى بعض الحالات والوجوب فى بعضها الاخر فهم الاحناف فقد قالوا: انه يجب الاستمناء اذا خيف الوقوع فى الزنا بدونه, جريا على قاعدة اخف الضررين. وقالوا انه يحرم اذا كان لاستجلاب الشهوه واثارتها.
وقالوا انه لابأس به اذا غلبت الشهوه ولم يكن هناك زوجه او أمه واستمنى بقصد تسكينها. واما الحنابله فقالوا: انه حرام الا اذا استمنى خوفا على نفسه من الزنا او خوفا على صحته ولم تكن له زوجه او أمه ولم يقدر على الزواج فانه لاحرج عليه.
واما ابن حزم فيرى ان الاستمناء مكروه ولااثم فيه لان مس الرجل ذكره بشماله مباح باجماع الامه محلها واذا كان مباحا فليس هناك زياده على المباح الا التعمد لنزول المنى : فليس ذلك حراما اصلا- لقول الله تعالى:
وقد فصل لكم ماحرم عليكم – الانعام 119

وليس هذا ما فصل لنا تحريمه فهو حلال لقوله تعالى( خلق لكم مافى الارض جميعا ) قال وانما كره الاستمناء لانه ليس من مكارم الاخلاق ولا من الفضائل.
وروى لنا ان الناس تكلموا فى الاستمناء فكرهته طائفة واباحته اخرى.
وممن كرهه ابن عمر وعطاء
وممن اباحه ابن عباس والحسن وبعض كبار التابعين. وقال الحسن: كانوا يفعلونه فى المغازى.
وقال مجاهد: كان من مضى يأمرون شبابهم بالاستمناء يستعفون بذلك, وحكم المرأة حكم الرجل فيه)
رأى الطب:
الاستمناء العادة السرية لا يختلف عن الممارسة الممارسة الجنسية الطبيعية بين الرجل و المرأة. و علي هذا فإن الاستمناء العادة السرية لا يضر الصحة العامة و لا القدرة الجنسية و لا الإنجابية, و إلا لتسببت الممارسة الجنسية الطبيعية فى ضرر للصحة. هذا بخلاف الاعتقاد الشائع فى أن الاستمناء العادة السرية تضعف الصحة العامة و النظر و الركب و تضعف القدرة الجنسية.
سبب هذا الاعتقاد هو الخمول و الإرهاق الذى يلى العادة السرية. هذا الخمول أمر طبيعى سببه استثارة الجهاز العصبى الباراسيمباثاوى المسئول عن النوم و الجنس و غير ذلك من الامور , مما يؤدى إلى خمول, يظنه الشاب إرهاقاً و ضعفاً و هزالاً و خصوصاً إذا تكررالاستمناء العادة السرية أكثر من مره متتالية كل يوم. هذا الخمول يحدث أيضاً بعد الممارسة الجنسية الطبييعية!
السبب الاخر هو نزول ااسائل الشفاف الشبيه بالمخاط عند الاستثارة, ونزول المنى عند القذف, فيظن الشاب أنهما ينتقصان من صحته و يخصمان من البروتينات التى تبنى جسده! و هذا اعتقاد خاطئ حيث أن هذينالسائلين طبيعيين و ينزلان من العضو عند الممارسة الطبيعية ولا ينتقصان من الصحة و الحيوية شأنهما شأن اللعاب!
أضرار الاستمناء العادة السرية :
1-الإفراط فى ممارسة الاستمناء العادة السرية يؤدى إلى الزهد فى الجنس, شأنه شأن الإفراط فى الطعام الذى يؤدى الى الزهد فيه. يتسبب هذا فى الاعتقاد الخاطئ بأن الفحولة قد تضررت. 2-فى العلاقة الزوجية الطبيعية يعمل الرجل على إسعاد المرأة و تعمل المرأة على إشباع الرجل. بينما فى الاستمناء العادة السرية يعمل الرجل على إشباع ذاته فقط مما قد يجعله أقل قدرة على إسعاد زوجته بحكم العادة 3-فى الاستمناء العادة السرية  يقوم الرجل باستثارة العضو بقبضته القوية, مما يعجل بالقذف. القبضة أقوى بكثير من عضلات القناة التناسلية عند المرأة, تلك التى تستثير العضو عند العلاقة الزوجية الطبيعية بدرجة أضعف  مما يؤخر القذف. تعود الشاب على القذف السريع عند الاستمناء العادة السرية  قد يؤدى الى القذف السريع عند الزواج بحكم العادة, مما قد يستدعى العلاج.


البرود الجنسي عند الرجال اسبابة وعلاجة قال باحثون متخصصون في دراسة السلوك الجنسي البشري إن الرجال حول العالم يسجلون نسباً عالية وغير معتادة من البرودة الجنسية بشكل لم يكن يحصل من قبل بحسب الإحصائيات، وأعاد الباحثون هذا الأمر إلى مجموعة من الأسباب التي بدأت تفرض تأثيرها على الميول الجنسية للرجال.
وقال يان كيمر، مستشار العلاقات الجنسية وصاحب مجموعة من الكتب الأكثر مبيعاً حول الموضوع، إن بعض تلك الأسباب قد تكون بيولوجية، ومنها أمراض القلب أو تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، أو الإدمان على الكحول والمخدرات.
وذكر كيمر أن العامل الثاني مرتبط بمشاعر الرجال، مشيراً إلى أن الرجال يتحركون جنسياً بدافع من ثقتهم ورضاهم عن أنفسهم، ولكن هذه الثقة تراجعت بشدة خلال الأشهر الماضية حول العالم بسبب الأزمة الاقتصادية التي سببت فقدان ملايين الوظائف وجعلت الرجال يشعرون بالقلق وحتى بضعف الرجولة، خاصة وأنهم يعيلون العائلة في أغلب الأحيان.
أما العامل الثالث بحسب كيمر فهو مرتبط بالعلاقات الاجتماعية وتأثيراتها على الرجال، والمشاعر التي تولدها لديهم من غضب وعدم رضا، وتجعله بالتالي في مزاج “عكر” لا يرغب معه بإقامة علاقة جنسية، أو تجعله يرغب بأن تكون تلك العلاقة خارج إطار الزوجية.
وقد أفرزت التكنولوجيا الحديثة عاملاً رابعاً يتمثل في إن هوس بعض الرجال المتزايد بمتابعة مقاطع الجنس والصور الإباحية عبر الانترنت، والذي يؤثر بشكل سلبي عليهم، إذ يفقد عدد كبير من المدمنين على الانترنت شهوتهم لممارسة الجنس مع شريكاتهم ويتولد لديهم شعور خاطئ بأن النساء الحقيقيات “لا يمكن لهن إشباع رغباتهم.”
وبحسب كيمر، فإن تراجع الرغبة الجنسية لدى الرجال ظاهرة جديدة، إذ كان يعتقد أن البرودة الجنسية ظاهرة متعلقة بالنساء اللواتي قد يمتنعن من ممارسة الجنس لأسباب مختلفة، ولفت الباحث إلى أن هذه الظاهرة قد يكون لها تأثيرات سلبية جداً على النساء مستقبلاً، إذ قد يشعرن بالإهانة لرفض أزواجهن ممارسة الجنس معهن.
اولا سوف أتحدث عن الارتخاء والبرود الجنسي بعد القذف، وأقول إن هذا أمر طبيعي، ولا توجد مشكلة فيه على الإطلاق، وتفسير ذلك يكون بسبب الآتي: فالعضو الذكري بعد القذف يدخل في مرحلة تسمى مرحلة الخمول والعصيان؛ حيث لا يستجيب لأي مؤثر جنسي ولا يستطيع الانتصاب مرة أخرى والجماع إلا بعد مرور وانقضاء هذه الفترة، وهذا أمر طبيعي وفسيولوجي ولا يعني وجود مرض أو ضعف جنسي، وهذه الفترة الزمنية التي تسمى بمرحلة الخمول والعصيان تختلف من عمر لآخر، فنجدها في العشرينات من العمر تكون ساعتين أو أقل أو أكثر بنسبة بسيطة، ونجدها في العمر المتقدم قد تصل ليوم أو يومين لا يستطيع فيها الزوج معاودة الجماع إلا بعد مرور عدة أيام خاصة فوق سن الخمسين.
أما مشكلة سرعة القذف فتعرف بأنها استمرار أو تكرار القذف مع أقل حد من الإثارة الجنسية قبل أو مباشرة بعد الإيلاج بوقت قصير، مما يسبب الضغط النفسي الشديد للرجل واضطراب العلاقة الزوجية.
وأيضا قد يعرف بأنه استمرار الإيلاج لفترة أقل من دقيقتين أو عدم إشباع الزوجة بأكثر من (50%) أو عدم القدرة على التحكم في القذف، فهذا هو تعريف سرعة القذف؛ فإذا استمر الإيلاج أكثر من دقيقتين فقد لا نعتبر ذلك سرعة قذف، ولكن في حال عدم التحكم في القذف في كل مرة من مرات الجماع فعند ذلك نحتاج إلى علاج لفترة محدودة.
وقد تعددت التفاسير لهذه الحالة على مر القرن الماضي، فكانت البداية من أن الأمر نفسي بحت ويتعلق بالصحة النفسية ويحتاج إلى علاج نفسي فقط، وكذلك ارتباط المشكلة بالممارسة الأولى للجنس والاستعجال في هذه الممارسة، ولكن ومنذ أوائل التسعينات بدأت أسباب جديدة في الظهور، وهي تتعلق بالخلايا العصبية، وتركيز المواد الناقلة بداخلها وأهمها السيروتونين، وكذلك العامل الوراثي يكون له سبب قوي في المشكلة؛ لذلك كانت الأسباب الأخرى المسئولة مثل:
1- التهاب البروستاتا. 2- ضعف الانتصاب. 3- تناول بعض الأدوية أو التوقف عن أدوية بشكل مباشر. 4- الحساسية المفرطة للذكر أو قشرة المخ. 5- نقص السيروتونين - كما ذكرنا سابقا -، فهذه هي الأسباب البيولوجية.
وأما الأسباب النفسية فهي:
1- العلاقات غير الجيدة بين الزوجين. 2- تباعد الفترة الزمنية بين الجماع والآخر. 3- الممارسة الجنسية المبكرة في الصغر. 4- اتخاذ أوضاع مثيرة للغاية للزوج قد تسبب سرعة القذف.
ويمكن تقسيم سرعة القذف إلى نوعين:
النوع الأول: يكون منذ البلوغ ويستمر طوال العمر ويحتاج إلى علاج دوائي بشكل مستمر، وهذا قليل الحدوث.
النوع الثاني: وهو الأكثر شيوعا ويصيب الرجل في فترة معينة من حياته الجنسية ثم مع العلاج يعود لطبيعته ولا يحتاج إلى علاج دائم.
ولعلاج سرعة القذف يجب اتباع الآتي:
1- علاج أي التهاب في البروستاتا أو قناة مجرى البول، ويكون تشخيص ذلك بوجود أعراض تدل على الالتهاب مثل: وجود إفرازات لزجة من فتحة البول عند الصباح أو نزول خيوط بيضاء مع البول أو ظهور بقع صفراء على الملابس الداخلية، مع مشاكل في البول مثل تفريع في البول أو تقطير في النهاية أو صعوبة في بداية التبول مع وجود حرقان أثناء التبول، مع وجود ألم في منطقة البروستاتا وأسفل الظهر والعانة والخصية والقضيب، ويكون تأكيد التشخيص بعمل تحليل ومزرعة لسائل البروستاتا وأخذ المضاد الحيوي المناسب.
2- عدم الإقبال على الجماع إلا وأنت مرتاح البال والجسد وغير مجهد أو قلق أو متوتر.
3- متابعة أي دواء يؤخذ بانتظام.
4- محاولة تقريب فترات الجماع لكي تتفادى المشكلة.
5- عدم اتخاذ أوضاع مثيرة بشدة، ومحاولة شد الانتباه قليلا عند اقتراب القذف إلى شيء آخر حتى تقل الإثارة فلا يحدث القذف.
نأتي إلى العلاج الدوائي وهنا أفضل الآتي: (seroxat 20 mg) نصف قرص يوميا بعد الإفطار لمدة أسبوعين، ثم يزداد لقرص يوميا لمدة أسبوعين آخرين، وبعد ذلك من الممكن إيقاف العلاج وأخذ العلاج فقط قبل الجماع بأربع ساعات لفترة بسيطة ثم التوقف عن العلاج بعد ذلك حيث يحدث التحسن ولا تحتاج للعلاج.
وقد لا نلجأ إلى العلاج الدوائي ونكتفي فقط بدهان موضعي مثل (EMLA cream حيث يوضع على رأس القضيب لمدة عشر دقائق وبكمية قليلة ثم غسيل العضو بعد ذلك بالماء قبل الجماع بعشر دقائق.
ولكن هناك شيء أهم بكثير للتغلب على مشكلة سرعة القذف وهو فهم مراحل العملية الجنسية بشكل دقيق والحرص على المقدمات والتطويل فيها والاهتمام بها، وذلك من خلال المداعبة المستمرة للأجزاء الحساسة في جسد الزوجة وخاصة الشفاه و الحلمتين والبظر في محاولة لإيصال الزوجة للنشوة الجنسية قبل الإيلاج، وبالتالي تقليل الاضطراب الجنسي المتعلق بسرعة القذف، وبعد وصول الزوجة للنشوة وحدوث البلل لها من المهبل تبدأ في الإيلاج، وهذا يساعد كثيراً في التغلب على مشكلة سرعة القذف.


اخر ماتوصل الية العلم لعلاج العقم عند الرجال والنساء؟ :: في فتح طبي جديد يمثل ثورة علمية هائلة في علاج أمراض العقم، التي تقف حائلاً أمام الملايين من الأزواج وتحرمهم من نعمة الإنجاب، كشفت دراسة أمريكية عن واحدة من مورثات الخصوبة عند الفئران، بعد أن تبين أن لها دوراً في تنظيم عملية الإباضة عند إناث تلك الحيوانات؛ الأمر الذي قد يسهم في إلقاء الضوء على بعض مسببات العقم عند البشر.
وأوضح الباحثون أن الخصوبة عند الإناث تعتمد على تشكل الحويصلات في المبيض، والتي تتحول لاحقاً إلى بويضات ناضجة، مشيرين إلى أنه في كل مرة تنضج حويصلة واحدة فقط لتعطي البويضة التي تنطلق من المبيض وتكون جاهزة لعملية الإخصاب، فيما تفنى بقية البويضات التي ُانتجت خلال الدورة الواحدة.
وكان باحثون من جامعة فيرجينيا كومنولث، قد أجروا تجارب على نماذج حيوانية تمثلت في الفئران لاختبار دور المورثة المعروفة اختصاراً باسم "سماد – 3" في المراحل المبكرة من تطور الحويصلات؛ وذلك بهدف فهم الآليات الجزيئية التي قد تؤثر في خصوبة الأنثى عند تلك الكائنات.
وركزت الدراسة على البحث في المسارات التي تطلق الإشارات والمرتبطة بما تظهره الحويصلات من استجابة للهرمون المحفز للحويصلات "fsh"؛ حيث يعد الأخير من هرمونات الخصوبة ومسئول عن مساعدة الجسم عند إناث البشر على إنتاج بويضات ناضجة.
وأكدت نتائج الدراسة أن غياب مورثة "سماد– 3" عند إناث الفئران يتسبب في منع حدوث الإباضة بشكل طبيعي؛ مما يؤدي إلى تراجع خصوبتهن بسبب انخفاض درجة استجابة الحويصلات للهرمون المحفز للحويصلات "fsh".
وتوصل الباحثون إلى أن مورثة "سماد– 3" تنظم نمو الحويصلات، كما أنها مسئولة عن مجموعة هامة من البروتينات الضرورية لتطور الحويصلات.
وأكدت الدكتورة إليزابيث ماك جي الاختصاصية في مجال أمراض العقم، أن تعلم الكيفية التي ُينظم من خلالها الهرمون المحفز للحويصلات هو أمر مهم لفهم الخلل الذي يؤثر على تطور الحويصلات وخصوبة الأنثى، مشيرةً إلى أن ذلك قد يقود إلى تطوير أساليب علاجية جديدة للعقم "بحسب تقديرها".
::حبوب جديدة تعالج عقم الرجال :: تمكن علماء من صنع حبة لمنع الحمل للرجال، وذلك بعد اكتشاف جين له علاقة بالخصوبة عند الذكور.
ووجدت دراسة أجريت على عائلات إيرانية، تبدّلاً دائماً في طبيعة حمض نووي في جين اسمه "سي ايه تي اس بي إي آر 1" أو "catsper1" يتحكّم في بروتين مسؤول عن تحرّك الحيوانات المنوية عند الذكور.
وأشار العلماء إلى أن هذا الجين قد يساعد على علاج الرجال الذين يعانون من مشاكل العقم وربّما صنع حبوب لمنع الحمل عندهم بدل الخضوع لعملية قطع قناة المنيّ أو استخدام الواقي الذكري.
وأظهرت دراسة سابقة أعدّها مركز الأبحاث الطبي والتناسل وعلم الأحياء في بريطانيا، أن الرجال عامة لا يمانعون في تناول حبة من هذا النوع في حال توفرها.
واكتشف الباحثون خلال جمعهم معلومات جينية، أن لدى عائلتين إيرانيتين تبدّلات في حمضهم النووي في جين "catsper1"، كما تبيّن أن الفحوصات التي أجريت على فئران أظهرت أن التبدّلات في جين "catsper1" يمكن أن تسبّب العقم، لأنها تؤثر على نشاط السائل المنوي وتبطئ حركته في الوصول إلى بويضة الأنثى من أجل تلقيحها.
وأكد الدكتور مايلك هلديبراند أن هذا الجين لا علاقة له بمتلازمة الخصوبة عند البشر، وهو أمر قد يقودنا إلى إيجاد علاجات للخصوبة تستبدل الجين أو البروتين، مضيفاً أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث.
::الدموع.. أحدث طريقة لعلاج عقم النساء::
تمكن الدكتور ‏علي فريد أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس‏,‏ من التوصل إلى طريقة جديدة تستخدم الدموع لأول مرة في تاريخ الطب لعلاج العقم، مؤكداً أن دموع الفرح غير دموع الحزن،‏ وغير الدموع التي تنساب بسبب تقشير البصل وكذلك دموع الضحك.
وأشار فريد إلى أن الهرمونات عالية التركيز موجودة في الدموع‏،‏ وكذلك الإنزيمات التي تساعد علي تقليل الضغط داخل العين‏،‏ وقد استخدمت الدموع لعلاج حالات الاجهاض المتكرر غير المسبب‏، ولزيادة فعالية الغشاء المبطن للرحم، وكذلك حالات مرض البطانة الرحمية المهاجرة‏.‏
وأوضح ‏فريد أنه مازال في مراحله الأولية,‏ وتم علاج أربع حالات فقط‏,‏ مرة عند سحب البويضة‏,‏ وثانية عند نقل الأجنة‏,‏ وحالتان آخريان وجاري استخدام هذا العلاج في حالات العقم المسبب عن الالتصاقات الحادة داخل تجويف الرحم‏، مؤكداً‏ أنه يمكن حقن المبيض في حالة تكيس المبيض عن طريق المنظار وكذلك عن طريق الموجات الصوتية والنتيجة مشجعة جداً،‏ وهي طريقة جديدة أن يكون علاج الجسم من الجسم‏، لذا يجب أن توفر كل سيدة دموعها لاستخدامها عند الضرورة‏.‏
::تقنية جديدة لعلاج عقم النساء:: كشف أطباء فرنسيون عن طريقة جديدة لزراعة المبيض ساعدت امرأة شابة توقف لديها الطمث لمدة عامين من إنجاب طفلة بصحة جيدة.
وتمكن الأطباء من علاج المرأة الشابة باستخدام عملية من خطوتين في اعقاب خضوعها لعلاج كيميائي لاصابتها بالانيميا المنجلية وهي أحد انواع فقر الدم تتسبب في تكسر كريات الدم الحمراء بشكل يعرض حياة الشخص للخطر.
وتشتمل عملية زراعة المبيض على ازالة احد مبيضي المرأة قبل ان تخضع لعلاج كيميائي، وتجميده ثم تذويبه واعادته الى المريضة بعد انتهاء العلاج، لكن احد اكبر التحديات امام هذه الجراحة كانت تشجيع الانسجة التي تمت زراعتها على بناء أوعية دموية، لأنه إذا لم يكن امداد الدم كافياً، فإن المبيض لا يتجاوب للهرمونات التي تدفعه لإنتاج بويضة.
أما الطريقة الجديدة التي وصفها باسكال بافير من مستشفى جامعة ليموج في وسط غرب فرنسا، فتتالف من مرحلتين يتم فيها إعادة تثبيت قطع صغيرة للغاية من الانسجة التي تم تخزينها، قبل ثلاثة أيام من يوم الزراعة الحقيقية للمبيض.
وأوضح الباحثون أن "زراعة الخلايا الاولى تشجع نمو الأوعية الدموية وتمهد الطريق لكي يصبح المبيض عاملا بشكل تام في فترة زمنية قصيرة".
وعقب عملية الزراعة بدأ المبيض في إنتاج البويضات خلال اربعة اشهر وحملت المريضة بعد شهرين اخرين دون الحاجة الى تلقيح صناعي.
::كوكتيل فيتامينات يزيد من سرعة الحيوانات المنوية::
من الآن قد يصبح بمقدور العلماء مكافحة العقم بطريقة طبيعية للغاية، فقد اكتشف باحثون بالنمسا مفعولاً قوياً فى علاج العقم لمزيج من فيتامينات "ب 6" و"ب 12"، وحامض الفوليك، إذا ما تم تعاطيها بجرعات محددة.
وأكد الباحثون أن الحيوانات المنوية يزداد عددها، وتنشط حركتها مع تعاطى هذا المزيج، بشرط ارتفاع مستوى مادة "هوموسيستين" بالدم نسبياً، لكي يتسنى للفيتامينات التأثير على الحيامن الضعيفة والقليلة الحركة.
ولا يعد هذا الشرط صعباً، حيث ترتفع نسبة الـ"هوموسيستين" بالفعل لدى 33% من الرجال المعانين من ضعف نوعية الحيامن، وقلة عددها، بما يساعد على نجاح مثل هذا العلاج.
واستخدم الباحثون فى تجاربهم فيتامين "ب 6" وفيتامين "ب 12" وحامض الفوليك، بجرعات معينة لخفض نسبة "هوموسيستين" في الدم، وبالتالي تحسين انتشار الدم في الخصيتين. ونال الرجال المتطوعون يومياً جرعات من 300 مكروجرام من حامض الفوليك، 3 ملجم من فيتامين "ب 6" و3 مكروجرامات من فيتامين "ب 12"، وتم التأكد من النتائج بعد 3 أشهر من المتابعة اليومية والفحوص تحت المجهر، التي شملت المني وعينات من دماء المتطوعين، ولاحظ الباحثون أن كوكتيل الفيتامينات عمل خلال العلاج على خفض نسبة" هوموسيستين" في دماء المتطوعين من 13.5 مكرومول في اللتر إلى 9.7 مكرومول في اللتر، فى الوقت الذى، ارتفع عدد المني في كمية المني المقذوفة من 44 مليوناً/ سم المكعب إلى 55 مليوناً/ سم المكعب.
وتم اختبار كوكتيل الفيتامينات بهذه الجرعات على رجال ينخفض لديهم عدد الحيامن إلى أقل من 9 ملايين حيمن/ سم مكعب، وثبت أن خفض "الهوموسيستين" لديهم عمل على مضاعفة عدد الحيامن لديهم ثلاث مرات.
وضمن التطور فى الأساليب المستخدمة للقضاء على العقم، طور علماء استراليون جهازاً لفحص الحيوانات المنوية، فى تقنية قد تعطي الكثير من الرجال المصابين بالعقم أملاً في الانجاب.
ويستبعد الجهاز الحيوانات المنوية المصابة بخلل في الحمض النووي يرتبط بالعقم، كما يستبعد الحيوانات التى قد تؤدى لانجاب أطفال يحتمل اصابتهم بالسرطان في الطفولة.
ومن المتوقع ان يساعد هذا الجهاز المسن الذي يريد الانجاب، أو المدخن الشره، أو من يتعرض للتلوث في مكان العمل، وهى العوامل التى تلحق الضرر الأكبر بالحيوانات المنوية.


الحفاظ على صحة القلب يحسن الحياة الجنسية وجد علماء أن إتباع الذكور، في منتصف العمر،
نمط معيشي صحي يتضمن حمية غذائية معتدلة
وممارسة التمارين الرياضية بانتظام،
قد لا تقتصر فوائدها على الحفاظ على القلب سليماً فقط،
بل قد تساعد في الحياة الجنسية كذلك.
*وبحسب الدراسة، التي تعتمد على تحليل جديد لدراسات قائمة، فإن العقاقير المتوفرة لعلاج ضعف الانتصاب، ليست بكافية لعلاج المشكلة التي يعاني منها أمريكي واحد من بين كل خمسة، وفق ما نقل موقع "هيلث.كوم" عن د. ستيفن كوبكي، أخصائي أمراض القلب بـ"مايو كيلنيك".
*ويرى المختصون أن ضعف الانتصاب ربما مؤشر على الإصابة بأمراض القلب، فشرايين القضيب التي تتمدد عند الانتصاب تصاب بالضعف والانسداد بالكولسترول بطريقة مشابهة للشرايين المحيطة بالقلب، ولذلك ينظر للضعف الجنسي كجرس إنذار يستبق، بما بين ثلاثة إلى خمسة أعوام، الإصابة بمشاكل صحية تهدد الحياة كالإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، تحديداً بين الذكور صغار السن، وفق كوبكي.
وأضاف: "القاسم المشترك هو تدفق الدم.. إذا قارنا رجل في العقد الرابع من العمر، يعاني من ضعف الانتصاب، بآخر صحيح، فإن الأول عرضة بنحو 50 مرة لاحتمال الإصابة بأمراض القلب."
ورغم الروابط الراسخة بين الاثنين، إلا أن هناك القليل من الأبحاث التي نظرت في ما إذا كان التصدي لعوامل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، يمكن أيضاً أن تؤدي، بدورها، لتفادي ضعف الانتصاب.
وركز الباحثون على ست دراسات، شملت 740 رجلاً، أجريت في الولايات المتحدة، وإيطاليا، ونيجيريا، وإيران، تراوحت ما بين شهرين إلى عامين، وجدوا فيها أن إتباع نظام غذائي مفيد لصحة القلب والحفاظ على معدل الكولسترول، ترافق مع تراجع معدل الإصابة بضعف الانتصاب.
ويذكر أن دراسة نشرت الشهر الماضي، قد ذكرت أن الرياضة والتخلي عن الدهون، حل دائم لمشاكل الانتصاب.
وكشفت الدراسة الأسترالية أن فقدان ما بين 5 إلى 10 في المائة من وزن الجسم خلال فترة شهرين، يحسن وظيفة الانتصاب، عند من يعانون من السمنة أو مرض السكري.
يشار إلى أن عينة الدراسة كانت صغيرة جداً (شملت فقط 31 رجلاً)، لذا ينبغي أن تؤخذ النتائج بحذر، غير أنها تعد دليلاً آخر على أن السمنة وضعف الانتصاب، غالباً ما يرتبطان ببعضهما.


المدنية الحديثة تضعِف خصوبة الرجل!
متزوجان منذ أكثر من ثلاث سنوات. جو العلاقة بينهما أصبح مكهرباً. السبب عدم تمكن الزوجة من الحمل. المقربون من الزوجين بدأوا يطرحون علامات استفهام. كل من الزوج والزوجة أخذ ينظر إلى الآخر بعيون الاتهام بأنه هو المسؤول عن التأخر في وقوع الخبر السعيد.
بدأت المفاوضات «الديبلوماسية» بينهما لحل مشكلة تأخر الحمل. بعد أخذ ورد بلغ صداه آذان بعض الجيران، قبلت الزوجة على مضض أن تستشير الطبيب لإجراء الفحوص اللازمة. النتائج جاءت كلها لمصلحة الزوجة. حملت الشريكة النتائج ورمتها في حضن شريكها قائلة له: اقرأ النتائج وستعرف من المسؤول؟ اطلع الزوج على التقرير الطبي، وفي اليوم التالي توجه الى الطبيب المختص في العقم الذي طلب له فحصاً للسائل المنوي. النتائج جاءت ناطقة، هناك نقص حاد في عدد الحيوانات المنوية هو السبب في منع وقوع الحمل.
وبدأ مشوار البحث عن سبب ضحالة عدد الحيوانات المنوية. خضع الزوج إلى ترسانة من الفحوص السريرية والمخبرية والهورمونية والشعاعية، فجاءت كلها سليمة.
ضرب الطبيب أخماسه بأسداسه. وفجأة خطر في باله أن يستفسر من مريضه عن أمر ما. طرح عليه السؤال الآتي: هل تأخذ حمامات ساونا؟ استغرب المريض السؤال وأجاب وعلامات التعجب على وجهه: نعم.
هز الطبيب برأسه وقال مخاطباً مريضه: أعتقد أن حمام الساونا هو السبب. وكي يقطع الطبيب الشك باليقين أوعز إلى مريضه بالامتناع عن الساونا لمدة شهرين على أن يقوم بعدها بتحليل السائل المنوي. وبالفعل نفذ الزوج نصيحة الطبيب. وبعد 60 يوماً أجرى الفحص المطلوب، فجاءت النتيجة ايجابية للغاية من حيث عدد الحيوانات وحركتها ونشاطها.
إن مظاهر المدنية الحديثة تركت تداعيات على خصوبة الرجل التي أخذت تشهد تراجعاً ملموساً في السنوات الأخيرة. ومن بين الأسباب التي ساهمت ولا تزال في تدهور الخصوبة عند الرجل هي حمامات السونا، التي ترفع من حرارة الجو المحيط بالخصيتين. لقد أثبتت دراسات علمية بما لا يدع مجالاً للشك أن تعرض الخصية إلى حرارة أعلى من حرارة الجسم يؤدي إلى توقف إنتاج الحيوانات المنوية ونموها. وفي هذا الإطار سبق لمجموعة من الباحثين من جامعة بادوا الإيطالية أن أوضحوا أن الرجال الذين يمضون وقتاً في حمامات الساونا في شكل متكرر يتعرضون لخطر تناقص معدل الخصوبة. وذكر البحاثة أن قضاء 15 دقيقة مرتين أسبوعياً على مدى 3 أشهر في حمامات الساونا يؤدي إلى تدهور في عدد الحيوانات المنوية بنسبة 50 في المئة بالمقارنة مع عددها قبيل البدء في استعمال حمامات البخار، أما السبب فيرجع إلى الزيادة في درجة حرارة الجو المحيط بالخصيتين بمعدل درجتين أو أكثر.
وعلى الصعيد ذاته كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا على 11 رجلاً استغرقت ثلاث سنوات أن السخونة المفرطة لحمامات الساونا تؤثر في خصوبة الذكور، وأن مجرد التوقف عن أخذ حمامات الساونا لبضعة أشهر أدى إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وإلى تحسن في حركتها لدى خمسة رجال من المجموعة التي شاركت في الدراسة. ومن حرارة الساونا ننتقل إلى حرارة الحاسوب المحمول، فهو الآخر ضالع في تراجع الخصوبة عند الذكور. الباحثون من جامعة نيويورك حذروا الرجال الذين يستعملون «اللابتوب» من وضعه على ركبهم أو في أحضانهم لأن هذا السلوك يقود إلى رفع درجة حرارة الخصيتين إلى حد خطير يقتل الحيوانات المنوية ويعرّض أصحابها لمشكلات في الإنجاب.
وليست حرارة الكومبيوتر المحمول وحدها هي التي تؤثر في الخصوبة، بل إن تقنية الاتصال التي تستعمل عليه يمكنها أن تكون ضالعة هي الأخرى، ففي دراسة علمية حديثة نشرت في المجلة الطبية للخصوبة والعقم، أوضحت خلاصتها أن استعمال الرجال لأجهزة «اللابتوب» الموصولة لا سلكياً بالشبكة العنكبوتية عبر تقنية «وايفي» يمكنها أن تؤثر في شكل ملحوظ في الخصوبة، خصوصاً عند وضع تلك الأجهزة بالقرب من الأعضاء التناسلية.
أما الهواتف المحمولة فحدّث ولا حرج، فقد بينت دراسات أنها تلحق أضراراً بالغة بالحيوانات المنوية، بدءاً بضعف نوعية النطاف (الحيوانات المنوية)، مروراً بقلة أعدادها، وانتهاء بتراجع حركتها في شكل لافت، وكلما طال استعمال الهاتف كانت المساوئ أكثر على الخصوبة، وتحصل كل هذه المساوئ من خلال التأثيرات التي تتركها الموجات الكهرومغناطيسية والموجات الحرارية الصادرة عن المحمول على الغدة النخامية، وعلى خلايا الخصية، وبالتالي على الحيوانات المنوية.
ولا يجب إغفال دور الموجات فوق الصوتية على الخصوبة، ففي دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كارولينا الشمالية على الفئران أوضحت أن إنتاج الحيوانات المنوية لديها توقف بعد تعرضها للموجات فوق الصوتية بترددات عالية لمدة 15 دقيقة متواصلة على مدى جلستين. وليس مستبعداً أن ينطبق هذا الأمر على الإنسان. ويجدر التنويه إلى أن الفحص بالأمواج فوق الصوتية هو احدى الوسائل التشخيصية المستعملة لتقويم مشكلة العقم عند الرجال.
ختاماً، لقد شهدت السنوات العشر الأخيرة زيادة ملحوظة في نسبة العقم عند معشر الرجال بلغت الضعف تقريباً، وهذا يعود في الدرجة الأولى إلى مظاهر الحياة العصرية التي أثرت في الحيوانات المنوية شكلاً وحجماً ومضموناً وحركة. ومن أجل الحفاظ على قدر أعلى من الخصوبة عند الذكور نسوق النصائح الآتية: 1- يجب إجراء فحص السائل المنوي كجزء من الفحوص قبل الزواج للكشف عن وجود أي مشكلة وعلاجها في الوقت المناسب.
2- علاج التهابات المسالك البولية أياً كان مصدرها في شكل صارم لمنع حدوث اختلاطات لها 020903b.jpg انعكاسات سلبية على وحدات الإخصاب.
3- الحفاظ على الوزن المثالي لأن الزيادة في الوزن وبالتالي الإصابة بالسمنة يعرضان معشر الرجال إلى نقص في الخصوبة.
4- تجنب كل ما من شأنه رفع درجة حرارة الخصيتين مثل ارتداء بناطيل الجينز الضيقة أو الإكثار من أخذ حمامات الساونا، أو وضع اللابتوب في الأحضان أو على الركبتين.
5- تفادي كل ما من شأنه أن يؤثر في وظائف مراكز توليد الحيوانات المنوية في عقر دار الخصيتين مثل التدخين، والمبيدات الزراعية، والملوثات البيئية، وبعض الأدوية.
6- تفادي التعرض لنقص بعض العناصر المهمة للحيوانات المنوية مثل الفيتامين سي، والفيتامين ي، ومعدن الزنك، ومعدن السلينيوم، فهذه لها دورها في شكل أو في آخر في تحسين نشاط الحيوانات المنوية.



دراسة تؤكد تدني الصحة التناسلية للرجل
انخفاض أعداد النطف يمكن أن يشير إلى أزمة للأزواج الذين يأملون تكوين أسرة (رويترز)
كشفت أكبر دراسة عالمية لنوعية وكثافة النطف أن الصحة التناسلية للرجل العادي في انخفاض حاد.فقد أظهر البحث الذي أجري بين عامي 1989 و2005، أن متوسط أعداد النطف انخفض بنحو الثلث في الدراسة التي أجريت على 26 ألف رجل، مما يزيد خطر إصابتهم بالعقم. كما انخفضت كمية النطف السليمة بنسبة مماثلة.
وتؤكد النتائج بحثا على مدى عشرين عاما أظهر أن أعداد النطف تنخفض في دول كثيرة عبر العالم. والأسباب، التي تتنوع من ارتداء الملابس الداخلية الضيفة إلى المواد السامة المنتشرة في البيئة، قد تعززت لتفسر هذا التدني، لكن لم يكتشف حتى الآن سبب محدد لذلك. والانخفاض الذي حدث بطريقة تدريجية على مدى 17 عاما يشير إلى إمكانية استمراره. وقد أجريت أحدث دراسة في فرنسا لكن الخبراء البريطانيين يقولون إن لها تضمينات عالمية. وقال العلماء إن النتائج تشكل "تحذيرا صحيا خطيرا"، وإن الارتباط بالبيئة "يحتاج بصفة خاصة إلى تحديد". ويقول العلماء إن الانخفاض العالمي في أعداد النطف كان مصحوبا بزيادة في سرطان الخصية -حيث تضاعفت المعدلات في الثلاثين سنة الأخيرة- وفي الاضطرابات الجنسية الذكورية الأخرى مثل الخصي غير النازلة التي هي علامة على نمط مثير للقلق. وأضافوا أن هناك حاجة ملحة لتحديد الأسباب لكي يمكن اتخاذ التدابير اللازمة لمنع المزيد من الضرر. وقال أستاذ الصحة التناسلية بجامعة إدنبره الأسكتلندية وخبير دولي في السميات الموجودة في البيئة ريتشارد شارب إن الدراسة كانت مثيرة للغاية وقد ردت على المتشككين الذين ارتابوا في ما إذا كان هذا التدني العالمي حقيقيًا. وأضاف "الآن يمكن أن يكون هناك شك قليل في حقيقة هذا الأمر ومن ثم فقد حان وقت العمل. فهناك شيء ما في أسلوب حياتنا المعاصرة أو النظام الغذائي أو البيئة يسبب هذا وهو يزداد سوءا بطريقة تدريجية. وما زلنا لا نعلم ماهية أهم العوامل، لكن الأكثر ترجيحا هو النظام الغذائي المشبع بالدهون والتعرضات الكيميائية البيئية". ويشار إلى أن الباحثين من معهد دو فيل سانيتير بسانت موريس استخدموا بيانات من 126 عيادة خصوبة في فرنسا، التي كانت قد جمعت عينات نطف من الشركاء الذكور لنساء لديهن قنوات فالوب مفقودة أو مسدودة. والرجال، الذين كان متوسط أعمارهم 35 عاما، لم تكن لديهم مشاكل عقم، ولهذا اعتبروا ممثلين عن المجموع العام للذكور. وقد بينت النتائج، التي نشرت في مجلة التناسل البشري، انخفاض تركيزات النطف في كل ملليلتر بطريقة تدريجية بنسبة 1.9% سنويا طوال 17 عاما من 73.6 مليون نطفة في الملليلتر في عام 1989 إلى 49.9 مليون ملليلتر عام 2005. كما قلت نسبة النطف المتشكلة بطريقة معتادة بنسبة 33.4% على مدار الفترة الزمنية نفسها. ورغم أن متوسط عدد نطف الرجال كان فوق عتبة تعريف عقم الرجل -التي هي 15 مليون ملليلتر- فإنه كان دون عتبة منظمة الصحة العالمية المحددة بـ55 مليون ملليلتر التي يعتقد أنها تطيل وقت الحمل. وقد أظهرت الدراسات الأوروبية الأخرى أن واحدا من كل خمسة شباب لديه عدد نطف منخفض بما يكفي ليسبب مشاكل حمل. وبجمع هذا الأمر مع توجهات اجتماعية أخرى، مثل تأخير الحمل الذي يقلل خصوبة المرأة، فإن انخفاض أعداد النطف يمكن أن يشير إلى أزمة للأزواج الذين يأملون في تكوين أسرة. وفيما يلي بعض الحقائق لتعزيز عدد النطف: - ارتداء ملابس داخلية فضفاضة لتكوين النطف السليمة التي تحتاجها الخصيتان لكي تكون دون حرارة الجسم. - تناول الطعام القليل الدهون المشبعة. - تجنب التدخين والخمر وتناول العقاقير والبدانة. - تقليل التعرض للمواد الصناعية مثل تلك المستخدمة في صناعة البلاستيكات، فهي يمكن أن تحاكي هرموم الأستروجين الأنثوي لمقاومة الهرمونات الذكرية. - حماية المرأة في الحمل، فهناك دليل متنام على أن تدني أعداد النطف قد ينجم عن آثار في الرحم. - تفادي الأدوية المضادة للاكتئاب، فهي في حالات نادرة يمكن أن تقلص أعداد النطف.

هناك 8 تعليقات:

  1. افادك الله يابنتى وزادك علما وحفظك من اى مكروه ...ولكم اعجبنى ان تتطرقى للموضوع وانتى انثى وبكل هذا الوضوح ...حماك الله ..انا في السادسه والستون مريض يالسكر ..وساطبع ماكتبتيه لاقراءه بعنيه ...مره أخرى شكرا جزيلا وندعو الله ان يكثر من امتالك ويزيدكم علما على علم ...محمد مصطفى السودان

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير وجعل معلوماتك بميزان حسناتك

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير وجعل معلوماتك بميزان حسناتك

    ردحذف
  4. عندى ضعف انتصاب ناتج من سحر الربط الذي يؤثر على مركز الاحساس العصبى في العمود الفقرى لذا ارجو توضيح العلاج الكهربى او بالليزر على هذه المنطقه من الجسم حتى يتم حرق الجنى المتمركز فى هذه المنطقه(لان الجن يخاف من الصعق االكهربى)من خلال رحله العلاج روحانيا بعد رحله العلاج طبيا وانا فى صحه جيده ولا اشكو من اى مرض عضوى او نفسى وكل التحاليل الطبيه اثبتت اني سليم طبيا ونفسيا 100% .اريد حلا وشكرا لكم.

    ردحذف
  5. عندى ضعف انتصاب ناتج من سحر الربط الذي يؤثر على مركز الاحساس العصبى في العمود الفقرى لذا ارجو توضيح العلاج الكهربى او بالليزر على هذه المنطقه من الجسم حتى يتم حرق الجنى المتمركز فى هذه المنطقه(لان الجن يخاف من الصعق االكهربى)من خلال رحله العلاج روحانيا بعد رحله العلاج طبيا وانا فى صحه جيده ولا اشكو من اى مرض عضوى او نفسى وكل التحاليل الطبيه اثبتت اني سليم طبيا ونفسيا 100% .اريد حلا وشكرا لكم.

    ردحذف
  6. عندى ضعف انتصاب ناتج من سحر الربط الذي يؤثر على مركز الاحساس العصبى في العمود الفقرى لذا ارجو توضيح العلاج الكهربى او بالليزر على هذه المنطقه من الجسم حتى يتم حرق الجنى المتمركز فى هذه المنطقه(لان الجن يخاف من الصعق االكهربى)من خلال رحله العلاج روحانيا بعد رحله العلاج طبيا وانا فى صحه جيده ولا اشكو من اى مرض عضوى او نفسى وكل التحاليل الطبيه اثبتت اني سليم طبيا ونفسيا 100% .اريد حلا وشكرا لكم.

    ردحذف
  7. باور فيد الكتروني
    معنا في ماستر للتوريدات الطبيه جهاز باور فيد الكتروني كما لدينا باور فيد ديجيتال و ايضا باور فيد اليدوي و هو يساعد في علاج الضعف الجنسي و يعالج عدم الانتصاب و سرعه القذف و لدينا الاجهزه الاصليه و سوف تلاحظ النتيجه في اسرع وقت و بأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
    باور فيد الديجيتال
    باور فيد اليدوي
    00201155094446
    00201155072226
    00201021712626
    http://www.mastermasr.info

    ردحذف