السبت، 20 أبريل 2013

تقنيات التهوية الإصطناعية بواسطة قناع الجيب.+ تقنيات التهوية الإصطناعية بواسطة النفاخة اليدوية+الاستاذ :نعمان عبد الله الشطيبي الرياض

قناع الجيب قناع محمول ،يستعمله المسعف أثناء التهوية الإصطناعية من أجل الحماية من انتقال العدوى لا قدر الله ، في إنتظار حضور معدات الأكسجنة .
يحتوي على أنبوبة النفخ و التي تحتوي بذاتها على مصفاة ضد البكتيريا و كذلك صمام يمنع مرور الهواء من الضحية الى المسعف.
يمكن دمج قناع الجيب بالمنفاخ اليدوى ،بعد إزالة الأنبوبة طبعا .كما يمكن أن تصادف بعض الأقنعة بها ثقب ،هذا الثقب معد خصيصا لربط القناع بالأكسجين.

تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 618*241 و بحجم 27 كيلوبايت.
- طريقة الإستخدام (للطفل و البالغ):
- أخرج القناع من العلبة ،ثم إسحب الأنبوبة لأعلى للحصول على الشكل الملائم، بعدها أصل الأنبوبة بالصمام ،لتتموضع أنت، بعد ذلك بجانب الضحية.
- إرفع رأس الضحية الى الخلف لتحرير المسالك الهوائية
- ضع الجهة الضيقة من القناع على الأنف و الجهة العريضة بين الشفا السفلى و ذقن الضحية على أن يشمل الأنف و الفم معا.
- إضغظ بالسبابة و الإبهام لأحد اليدين على القناع ناحية الأنف، و بالسبابة و الإبهام لليد الثانية ناحية الذقن، لمنع تسرب الهواء الى الخارج أثناء النفخ.
- أنفخ الهواء .
- الطريقة الثانية (من الخلف):
ملاحظة:
- قناع الجيب قناع ذو استعمال فردي ،لا يجب أن يستعمل من طرف مسعفين آخرين.
- لتتأكد من فعالية النفخات و من عدم تسرب الهواء ، يجب على الصدر أن يرتفع بعد كل تهوية.
- مدة النفخ = ثانية واحدة .
9- تقنيات التهوية الإصطناعية بواسطة النفاخة اليدوية:
يفضل استعمال المنفاخ اليدوي أو النفاخة اليدوية في التهوية الاصطناعية ، إذا كانت الضحية لا تتنفس أو أن معدل التنفسات عندها أقل من ستة مرات في الدقيقة الواحدة.
يمكن استعماله موصولا بالاكسجين (حيث يكون الصبيب مائة بالمائة تقريبا إذا كان موصولا بكرة الإحتياط،و تصل نسبته الى 50 بالمائة فقط اذا لم يكن موصولا بها) ،كما يمكن استعماله بدون اكسجين إن دعتها الضرورة (وهنا تكون نسبة الاكسجين 16 بالمئة فقط ،وهي نسبة الاكسجين الموجودة بالهواء).
من ايجابياته أنه مريح في العمل، يضاعف من فعالية التهوية ، بالإضافة الى أنه اداة فعالة في دفع الأكسجين الى المسالك الهوائية للضحية (يمكن ان تصل حتى مائة بالمائة).
يوجد بالنفاخة صمام يسمى الصمام المفصلي أو صمام المريض، يفصل بين الهواء المستنشق و بين الهواء المزفر للضحية.
يوجد به خزان احتياطي شفاف ،مهمته جمع و تركيز الأكسجين حتى 100% و هو منعزل عن الهواء الخارجي .
حجم كرة النفخ 0,5 لتر للأطفال ، 0,3 لتر للرضع ، و تتراوح ما بين 1 لتر و 1,8 لتر بالنسبة للكبار.
يمكن للرأس الأمامي للمنفاخ ،أن يدمج به قناع وجهي ،أو قناع الجيب ،أو الأنبوب الفموي (الزج) نوع صاباتيي، الا أن هذا الاخير،الغي استعماله مؤخرا على المسعفين.
يتبث الانبوب الفموي او أنبوبة الفم أو ما يطلق عليه (الزج برفع الزاي)، بين الاسنان و الشفتان، ثم يغلق الفم جيدا أثناء النفخ.
- طريقة الاستخدام:
1- كيف تعمل النفاخة؟
عندما يضغط المسعف على الكرة ،يندفع الغاز الى المضغوط الى رئتي الضحية ،بعدما يسد صمام الاستقبال (2) و صمام المريض (1).
في هذه اللحظة ،تكون كرة الإحتياطي (3) قد امتلأت بالأكسجين .
عندما يفلت المسعف الكرة ، يطرد زفير الضحية الى الخارج ،و في نفس الوقت يمر الاكسجين من خزان الاحتياط الى كرة النفخ بتركيز 100 بالمائة ، وهو منعزل عن الهواء الخارجي.
2- تثبيت القناع بيد واحدة:
- اختر القناع المناسب و أصله بالمنفاخ اليدوي.
- تموضع وراء رأس الضحية دون لمس رأسها بركبتيك ،ثم أمل رأسها للخلف.
- ضع القناع على مدار الفم و الانف للضحية .(الجهة الضيقة فوق الانف).
- ضع الابهام فوق الانف ، و السبابة فوق الشفا السفلى مع الضغط شيئا ما نحو الاسفل من أجل منع الهواء من التسرب .أما الاصابع الاخرى فتوضع تحت الذقن لرفع الراس للخلف و بالتالي تحرير المسالك الهوائية .
3- تثبيت القناع بكلتا اليدين :
هذه الطريقة هي الافضل و تتطلب مسعفين إثنين .
المسعف الاول سيتموضع خلف رأس الضحية سيتكلف بتثبيت القناع على الوجه ( اتبع نفس الطريقة الاولى ،الا انك ستضيف استعمال اليد الثانية بشكل تماثلي مع اليد الاولى) .
أما المسعف الثاني فسيتموضع بجانب الضحية ، و سيتكلف بعملية النفخ فقط.
و في حالة وجود مسعف ثالث ، فمن الافضل ان يتكلف بالتدليك لتسهيل عملية الانعاش.
ملاحظة:
- يفصل الى أجزاء و يغسل و يجف و يعقم و يفحص المنفاخ اليدوي بعد أي استعمال .
- الاجزاء ذات استعمال أوحد ،مثل المصفاة المضادة للبكتيريا، يجب ان تغير بعد كل استعمال.
- لا يجب ان تكون النفخات سريعة اكثر من اللازم أو ان تكون مباغثة، فقد تتسبب في انتفاخ المعدة و بالتالي مرور السوائل المعدية الى قنوات التنفس و الى الرئتين.
- إذا تقيأت الضحية أثناء التهوية الاصطناعية ،فعليك الاسراع باستدارتها على جنبها فورا ، ثم تخلص من الاجزاء الصلبة و الكبيرة بأصابعك، لتبدأ عملية شفط السوائل بالشفاط .و عند الانتهاء ،مددها على ظهرها من جديد لاتمام عملية الانعاش.
4- صبيب الأكسجين عند التهوية الاصطناعية :
- الوليد و الرضيع أقل من سنة ....................3 لترات في الدقيقة.
- الطفل أقل من 8 سنوات ..........................9 لترات في الدقيقة.
- طفل من 8 الى 15 سنة ..........................12 لتر في الدقيقة
- البالغ ................................................15 لتر في الدقيقة.
10- تقنيات التهوية الإصطناعية بواسطة أنبوبة القصبة:
أنبوبة القصبة أو كما يصطلح عليها " أنبوبة كيدال " نسبة الى مخترعها ، هي أنبوبة معقوفة مصنوعة من مادة السيليكون، وظيفتها ،إتمام عملية تحرير المسالك الهوائية،لتسهيل عملية التهوية الاصطناعية بواسطة القناع ، لضحية تعرضت لتوقف القلب.
كل علبة بها ستة أنبوبات تقريبا بأحجام و بألوان مختلفة بحسب الأعمار، و ذات استعمال أوحد.
1- المكونات :
1- حاشية توضع فوق الشفاه من أجل تثبيت الأنبوبة بمدخل الفم.
2- الجزء المنبسط و القصير والملون ،يحمي الانبوبة من قضم الاسنان .
3- الجزء المعقوف و الطويل، يمنع اللسان من السقوط الى الخلف.
ملاحظة: الانبوبة مجوفة من الوسط، لتستقبل أنابيب الإنعاش الطبية و ادوات شفط الافرازات..

2- طريقة وضع الانبوبة بفم الضحية:
°- بالنسبة للبالغ :
- خد الانبوبة ذات الحجم المناسب ،حيث يكون طولها يساوي المسافة بين زاوية ملتقى الشفتين و بين زاوية الفك السفلي ( انظر الصورة). أو ضع قمتها في مستوى الفم و القاعدة مرفوعة بسنتمترين تقريبا عن الاذن.
- افتح فم الضحية بيد واحدة ثم ادفع الفك السفلي نحو الامام.
- ادخل الأنبوبة حيث تكون الحدبة جهة اللسان.بدون مقاومة مع الاحتياط من سحب اللسان نحو الاسفل .
- أدر الانبوبة بزاوية 180 درجة،مع مواصلة إدخالها الى أن تحط الحاشية فوق الشفتين.
ملاحظة :
يمكن ادخال الانبوبة بشكل عادي و بدون استدارتها ،حيث تكون الحدبة جهة الانف.و ذلك بتثبيت اللسان بالقطعة الخشبية التي تستعمل في تشخيص امراض الفم و الحنجرة،
°- بالنسبة للطفل (اكثر من سنة):
- هي نفس طريقة البالغ تقريبا ، الا ان الإختلاف يبقى في ادخال الأنبوبة بحيث تكون الحدبة جهة الأنف (عكس طريقة البالغ)،و لهذا فهي لا تحتاج الى استدارة .
ملاحظة:
- يجب أخذ الحيطة و الحذر أثناء إدخال الأنبوبة في الفم،حتى لا تتسبب في جروح نزفية للضحية ،و التي قد تتسبب في اختناقها بسبب نزيف الدم.
- ادخال الانبوب يجب ان يكون سلسا و سهلا و بدون اي مقاومة.
- تستعمل انبوبة كيدال خصوصا في حالات توقف القلب ، وما عدا ذلك فقد تتسبب في قيء الضحية و اختناقها.
- يجب الانتهاء من وضعها ،خلال ثوان فقط ،حتى لا تتأخر في الشروع بالتهوية الإصطناعية.
- استعمال انبوبة قصيرة قد يدفع باللسان الى سد المجاري الهوائية، و استعمال انبوبة طويلة قد يلامس حلق الضحية و يحرضها على القيئ .
11- معدات الانعاش القلبي الرئوي ذات استعمال طبي :

هناك العديد من المعدات الطبية التي تستعمل في عمليات الإنعاش القلبي الرئوي ،الا أن استخدامها يبقى محصورا في الميدان الطبي فقط ، و لا يحق للمسعف استعمالها. نذكر منها على سبيل المثال:
- ميزان الاكسجين (صورة 1) و يمكن استعماله من طرف المسعفين: هي آلة الكترونية تقيس نسبة الاكسجين المنقولة بواسطة الكريات الحمراء بالشعيرات الدموية.هذه النسبة تتراوح عند الانسان العادي، ما بين 95 و 100 بالمائة.
- المحجاج الأنفي (صورة 2):هو انبوب خاص بتشبيع و إغناء الهواء المستنشق بالاكسجين،يدخل عبر الأنف الى غاية البلعوم أو الحلق.
- أدوية طبية رذاذية (صورة 3): الهدف منها إعطاء أدوية سائلة مبخخة عبر المسالك الهوائية ، مثل حالات الربو أو حالات الحساسية من الأدوية.
- قناع الحنجرة ( صورة 4): هوعبارة عن انبوب و الذي يوجد بطرفه جهاز على شكل أذن. يستعان بهذا القناع في التهوية الاصطناعية عندما يتعذر او يصعب على الطبيب تنبيب الضحية.
- الزج أو الانبوبة الفموية (الصورة 5) : يستعمل في التهوية الاصطناعية، لها دور مماثل للقناع الذي يوصل بالمنفاخ، توضع قاعدتها في فم الضحية ما بين الاسنان و الشفتين و توضع قمتها بالمنفاخ اليدوي.كما يمكن استعمالها في التهوية الشفهية مباشرة بدون معدات أخرى.
- المحجاج الرغاموي الداخلي ( الصورة 6): يستخدم في اتمام المساكة و تحرير المسالك الهوائية بشكل ممتاز،يستدرك وجود السوائل و أي إفرازات بالمسالك الهوائية،و يسهل عملية التهوية الاصطناعية بشكل تام،كما يمنع الاصابة بالغصة بسبب الافرازات بل و يشفطها عند ظهورها .
- الجهاز النفاس (الصورة 7): يستعمل في التهوية الاصطناعية عبر التنبيب (ادخال انبوب في قصبة الرئة او الحنجرة لتأمين مرور الهواء الى الرئتين).
- مضخة القلب (صورة 8) و تستعمل من طرف المسعفين أيضا : هي جهاز يحسن من عملية الانعاش القلبي الرئوي التقليدي ،يقوم بمراقبة دقيقة لهذه العملية، من تدليك و نقطة الارتكاز و زمن التناوب ،و نظم المراحل.يتكون من شاشة للدلالة و مقبضين و محجمة مطاطية.
- دلاكة القلب الميكانيكية (الصورة بالاسفل):و هو آخر الاختراعات التي وصل اليها الطب لحد الان في مسألة تدليك القلب .الدلاكة عبارة عن آلة كهروميكانيكية بها حزام يثبت على الصدر و بها مضخة خارجية تعمل على تدليك القلب بشكل منتظم . و هي توجد على عدة أشكال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق