السبت، 20 أبريل 2013

الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة ابتلاع السم.الاستاذة: ديدي حبيبة

الاسعافات الاوليه لحالات التسمم
تخلص من بقايا المادة السامة بالفم . و إذا لم يكن المصاب فاقد الوعي أو تعتريه تشنجات أو لا يستطيع البلع , إعطيه قليل من الماء ( نصف كوب ) ليشربه و أتصل بمركز السموم . لا تحاول إبطال مفعول المادة السامة بإطعام المصاب ببيض نيئ أو ماء بملح أو خل أو عصير موالح كمضاد لمفعول السم أو ممقيئ . و لا تحاول أبدا جعل المصاب يتقيأ بوضع أصبعك في فمه . فقد يكون ذلك التصرف شديد الخطورة .
شراب عرق الذهب :
يستخدم لجعل المصاب يتقيأ المادة السامة التي إبتلعها . و لكن لا تستعمله إلا بعد موافقة مركز السموم على ذلك , ففي بعض حالات التسمم يكون استعماله شديد الخطورة . إشتري شراب عرق الذهب من الصيدلية و احتفظ به في المنزل و لا تتخلص من العبوة المنتهية الصلاحية إلا بعد شراء العبوة الجديدة .

الفحم المنشط :
يستخدم للحد من إمتصاص الأمعاء للمادة السامة التي إبتلعها المصاب , و لا ينصح بإستخدامه في المنزل , و لا يصلح الفحم المنشط لكل المواد السامة , و قد يكون شديد الخطورة إذا استخدم مع بعض أنواع السموم , و لا تستعماه إلا بعد موافقة مركز السموم على ذلك .

الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة دخول المادة السامة إلى العين
تخلص من كل المواد الغريبة بالعين و إنزع العدسات اللاصقة إذا كان المصاب يرتديها , إغسل العين برفق بماء دافئ جاري لمدة 10 دقائق , اسكب الماء من زجاجة نظيفة من مسافة 3 بوصات أعلى العين و لا تستخدم اي قطرة للعين إلا بعد موافقة مركز السموم على ذلك . و اتصل بمركز السموم .
بالنسبة للبالغين يفضل غسيل العين تحت الدش , اسكب تيار الماء الدافئ من الدش على جبهة المصاب فوق العين المصابة , إذا كانت الإصابة بالعينين وجه تيار الماء على الحاجز الأنفي بين العينين . و لا تترك العين المصابة مفتوحة اثناء الغسيل و يستحسن تكرار إغلاق و فتح العين للمساعدة على وصول الماء لكل أجزاء العين .
في حالة الأطفال الصغار يفضل استخدام زجاجة كبيرة أو أبريق , لف جسم الطفل و حمله قرب طرف البانيو أو الحوض و رأسه مسنودة و اسكب الماء من الزجاجة أو الأبريق على الجبهة أعلى العين المصابة أو على الحاجز الأنفي بين العينين إذا كانت الإصابة في العينين . لا تسكب الماء مباشرة على سطح مقلة العين , و ليس من الضروري إبقاء العين مفتوحة , و لكن لا تسمح للطفل باستمرار إغلاق عينه المصابة .

الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة انسكاب السم على الجلد
تخلص من كل الملابس الملوثة , اغسل المنطقة المصابة من الجلد جيدا بكثير من الماء , و اغسلها ثانية بالماء و الصابون للتخلص من أي مادة كيميائية على الجلد , و في حالة تعرضك إحرص على ان تغسل شعرك و تحت أظافرك . إتصل بمركز السموم.

الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة استنشاق السم
انقل المصاب فورا للهواء الطلق , و تجنب استنشاق الأبخرة . جدد هواء المكان الذي حدث به استنشاق المواد السامة فورا بفتح النوافذ و استخدام المراوح الموجهة نحو الباب . و احرص على حماية نفسك من الإصابة و اتصل بمركز السموم . إذا كان المصاب فاقد الوعي أو لا يتنفس بسهولة اتصل بالطوارئ , و اتصل بمركز السموم فورا و لا تنتظر ظهور أعراض التسمم .

لا تنزعج :
لا تنزعج إذا صادفتك حالة تسمم بالمنزل , فالإنزعاج إذا أصاب البالغين ينتقل للآخرين و خاصة الأطفال و يسبب ذلك حالة من الإضطراب و ربما البكاء و الصراخ مما يحعل تقييم الحالة الصحية للمصاب صعبا .
إذا كنت أنت المصاب يالتسمم فالشعور بالخوف سيعطي إنطباعا خاطئا عن حالتك الصحية للقائمين بالمساعدة , فالخوف الشديد قد يسبب جفاف الحلق و اتساع حدقة العين و سرعة ضربات القلب و زيادة معدل التنفس و الإغماء و القيء و أحيانا الإسهال و الصداع و الدوخان .
معظم حالات التسمم لا تظهر لها أعراض فورية و الأعراض التي تظهر فور التسمم غالبا سببها الخوف , اتصل بمركز السموم لتتأكد و تطمئن , سيقوم المتخصصين بمركز السموم بإفادتك بكيفية التعامل مع الموقف
البقية:الاسعافات الاوليه لحالات التسمم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق